مساحة إعلانية

     

  

    

  

الفيس بوك

مقالات

أحمد ولد داداه رئيسا للجمهورية و مسعود ولد بلخير وزيرا أولا (الحلقة الرابعة من وحي الخيال)

لما تولى شمهروش مقاليد السلطة،عين سفوس مديرة للديوان و كرفوس قائدا للحرس الرئاسي و خرج من القصر و تربع على مبنى مجلس الشيوخ استعدادا لقراءة البيان الثاني.كانت وسائل الإعلام الوطنية و الدولية تغطي الحدث و في مقدمتهم مديرة التلفزة و مدير الإذاعة.و لما أنهى الجميع إستعداداتهم و تأكدوا من جودة الصوت و الصورة،أخذت سفوس بيد مديرة التلفزة و خصصت لها مكانا عند مؤخرة العفريت حيث الدخان والبخار.و عادت وأخذت بيد مدير الإذاعة الوطنية و خصصت له مكانا تحت أنف ال

أحد, 10/04/2016 - 16:59

يا صالح قد كنت فينا مرجوا قبل هذا…

الحقيقة أن الأمة الموريتانية وإن تبجح بعض أبنائها بعلمها إلا أنها أمة تسودها السذاجة والجهل ، ذلك لأنها لا تتقن غير مدغ ما مدغه العجول ، فتستنزف أحبارها وتتعب أناملها بالكتابات عن كل شيئ ، وما إن سارعت قناة الجزيرة القطرية إلى الذي عمل عملا غير صالح حتى رأيت القوم يعبرون عن ثقافة لم يمتلكها ذلك العسكري إلا بعد جلوسه في مكان المقابلة ناهيك عن بعض مصطلحات السوق التي التقطها الرجل وهو في طريقه إلى مكان تصوير الحلقة وما قوم صالح من قوم صالح ببعيد.

أحد, 10/04/2016 - 07:04

حمايةُ المستهلِك.. أم حماية المستهلَك ؟!

فرق كبيرٌ في الإشتقاق والدلالة، بين اسم الفاعل و اسم المفعول عند الصرفيين – ولست طبعا منهم- إلاّ أنّ متابعةً متأنية لمسار وإنجازات “حماية المستهلِك”، أصابت ذهني بنوع من الإرباك، كأيّ مستهلك بكسر ما قبل الأخير – وقانا الله وإياكم من كلّ الآفات الرضيّة، والمرضية، والتسممات الغذائية والدوائية – لأتسائل هل المستهدفُ عند الحماية” هو المنتَج، أم المستهلِك ؟!

 

سبت, 09/04/2016 - 09:47

مبررات تعديل الدستور الفشل المنظور والجدل المسعور؟!! / د.محمد المختار دية الشنقيطي

الدستور هو القانون الأعلى في المجتمع السياسي، باعتباره مجموعة القواعد القانونية التي تنظم شكل الدولة ونظام الحكم فيها وتبيان السلطات العامة واختصاصاتها والعالقة فيما بينها، إضافة إلى تحديده لحقوق لأفراد وحرياتهم والوسائل المقررة لحمايتها سواء تواجدت هذه القواعد في الدستور بمفهومه 

الشكلي، أو في أي مصدر من مصادر القانون الدستوري، حتى ولو كانت قواعد قانونية عرفية. والقاعدة الشرعية" ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب".

سبت, 09/04/2016 - 09:20

إلى عقلاء الموالاة / محمد الأمين ولد الفاضل

 رفع رئيس حزب الوئام في السنوات الماضية شعار "المعارضة المسؤولة"، وكأنه بذلك أراد أن يقول بأن أي معارضة أخرى غير معارضته ليست بالمعارضة المسؤولة. وأذكر بأني كنتُ قد اقترحتُ في وقت سابق على رئيس حزب الوئام بأن يبدل شعار معارضته المسؤولة بشعار "الموالاة المسؤولة"، فهذا 

سبت, 09/04/2016 - 08:17

70 منطلقا لإعادة بناء دولة موريتانيا الحديثة

د. نورالدين محمدو

·         أستاذ محاضر في المعاومتية (أمثلة المعلومات الاندماجية و الذكاء الاصطناعي) بالمعهد          العالي للمحاسبة و إدارة المؤسسات بنواكشوط / موريتانيا.

·         أستاذ-باحث : عضو مشارك في الفريق العلمي لمختبر "التصور و أنظمة المعلومات MIS        " بأميان / جامعة بيكردي/فرنسا.

·         مدير إدارة المصادر البشرية في شركة للاتصالات بموريتانيا.

أربعاء, 06/04/2016 - 11:49

سيادة الأمة

يخبرنا وزراء النظام أنه يستحق مأمورية ثالثة نظرا لما حقق من مكتسبات شملت جميع نواحي الحياة، و من الطبيعي أن مثل هذا الكلام لن ينال قبول المعارضة، حيث أعربت هذه الأخيرة عن رفضها لفكرة تغيير الدستور، خصوصا الجانب المتعلق بعدد مرات انتخاب الرئيس.

 

أربعاء, 06/04/2016 - 08:53

أمير المؤمنين أبو بدر محمد بن عبد العزيز الدستوري

 ما المانع من منح رئيسنا لقب Sese Seko Kuku Ngbendu wa Za Banga أي ((المحارب الذي ينتقل من نصر إلى نصر دون أن يوقفه أحد))، ومناداته بــــــــ (( رئيس الفقراء،حجة الإسلام،أمير المؤمنين أبو بدر محمد بن عبد العزيز الدستوري،المحارب الذي ينتقل من نصر إلى نصر دون أن يوقفه أحد))؟

ثلاثاء, 05/04/2016 - 11:46

عبد الرحمن ولد ميني يرد على بعض ما ورد في تصريحات ولد حننه في برنامج "شاهد على العصر"

تابعت حلقات برنامج الجزيرة "شاهد علي العصر" مع الأخ صالح ولد حننا، الذي، إن لم أكن أكثر منه اطلاعا علي المحطات التي تحدث عنها في "شهاداته"، خاصة تلك المتعلقة بتحضيرات الثامن يونيو 2003 وما بعده، حيث كنت حاضرا وفاعلا في هذه المحطات بالذات، التي شهدها هو وتحدث عنها، إذا، لا أكلف نفسي عناء البحث عن الحكم علي ما ورد في شهاداته، لأن شهود تلك المراحل والحمد لله غالبيتهم بالمئات أحياء مثلي و"أهل موريتانيا متعارفين"، كما يقول المثل.

ثلاثاء, 05/04/2016 - 07:55

أنظمة الأزمة و أزمة ما بعد التحول / الشيخ الحسن الوالد

"الأفكار السياسية لا تكون لها قيمة عندما و حيثما لا توجد ممارسة سياسة حكيمة ..."

ثلاثاء, 05/04/2016 - 07:41

الصفحات