مساحة إعلانية

    

  

الفيس بوك

مقالات

البعد الاقتصادي  في برامج الأحزاب السياسية الموريتانية حزب الاتحاد نموذجا

د.حمودي ولد شيخنا ولد عالي

 

في إطار الحراك الشامل والاتجاه نحو تنظيم تشاور وطني بين جميع الأحزاب السياسية في البلد، لايسعني الا أن أعود إلى نشر مضمون مقالات سبق أن كتبتها وتتعلق أساسا بالجوانب الاقتصادية في برامج الأحزاب السياسية الموريتانية، ومدى تأثيرها على ارادة الناخب  وتجذير وعيه و تعلقه بحزب معين على اساس البرنامج  والمزايا المتوقعة بعيدا عن اي اعتبار لقضايا أخرى متعددة الأبعاد والخلفيات.

جمعة, 15/10/2021 - 00:34

دكار.. كما رآها "نارُ گنَّارْ"

محمدُّ سالم ابن جدُّ

 

داكار، أو اندكارُ، أو دكارُ انجاي، هضبة في أقصى نقطة بغرب إفريقيا، كادت تبحر في المحيط الأطلسي شوقا إلى الغرب لولا أن الجغرافيا شدتها إلى قارتها فألقت بجرانها مرسًى إلى البر ليكون جسرا يقود إليها. بينما تغتسل صفحتا عنقها وكشحاها وسائرها بالمحيط الأطلسي ما شاء الله. ترددت عليها على مدى السنوات الست الماضية مرارا عدت من أخراها – حتى الآن- فاتح الشهر الجاري (أكتوبر 2021) وهاكم بعض ما رأيته هناك.

ثلاثاء, 12/10/2021 - 00:12

كيف تتم مواجهة سنة القحط الجديدة؟/التراد بن سيدي

تبدو سنتنا الحالية التي تكاد ينتهي موسم أمطارها سنة من تلك السنوات التي تستحق يقظة وجهدا خاصين من السلطات الوطنية والمنمين و من المزارعين المطريين  لتجنب ما يمكن تجنبه من أضرار نتيجة نقص الأمطار الذي سيتسبب في قحط واسع النطاق وقد يكون عميق الأثر ستتأثر به أكثرية الآراضي الوطنية..

اثنين, 04/10/2021 - 00:43

أحداث اركيز..، وتجذير الصراع بين الشعب ونظام ولد الشيخ الغزواني

يرى ابن خلدون أن سياسة الظلم تؤدي حتما إلى خراب العمران وفساد الدولة وزوال الملك.
وكتب الشيخ سيديا الكبير في رسالته إلى الأمير محمد لحبيب: "... اعلم أن حسن التدبير سبب التعمير، وأن سوء التدبير سبب التدمير، وأن السلاطين رعاة على رعاياهم...، وأنك سلطان وملك..، إلى أن يقول: ينصرك البر الصالح لعدلك، والفاجر الطالح لخوفك والطمع فيك.."

اثنين, 27/09/2021 - 10:30

رسلة ود تقدير واحترام الى الرئيس بشأن قضية المفوض المتقاعد إدومو ولد أحمد سيدي

يحيى ولد مقامه

السيد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الموضوع: طلب التفاتة كرم و إنصاف !

 

أربعاء, 22/09/2021 - 18:50

الأمن الغذائي (الجوهر والأساس)

الشيخ ولد المامي

 

(بعيدا عن نطاق التجاذبات يجب أن يبقى ملف الأمن الغذائي؛ تلك هي الخلاصة)

 فالغذاء هو الجوهر الأساس وإذا قلنا بأنه "ليس بالخبز وحده يحيا الإنسان" فمن غير الوارد أيضا أن يحيا بدون خبز فمن لايتحكم في أمنه الغذائي يبقى ناقصَ السيادة..!

ذلكم هو المبدأ الذي وعاه القائمون على الشأن العام في بلادنا، ورغم أن الفرص أتيحت للقطاع الخاص بشكل متكرر؛ إلا أن الشره أعمى أساطينه، ليضيعوا اللبن قبل قدوم الصيف.

ثلاثاء, 21/09/2021 - 05:53

قانون (السن المثير) يضرب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من جديد!!

المرابط ولد محمد لخديم

 

تصاعدت في السنوات الاخيرةاحتجاجات الطلاب والمتعاطفين معهم ضدالقرار المعروف “بقرار  سيدي ولد سالم” الذي يعمل على حرمان قطاع عريض من أبناء الوطن في الالتحاق بالمؤسسات التعليمية لسبب غير وجيه وغير قانوني فمنذ متى كان تحديد العمر أقل من 25سنة لدخول الجامعة؟ 

فاكبر طالبة على سبيل المثال هي جوي ليسلي جيبسون بريطانية الجنسية عمرها 90 عاما، ؟!

ثلاثاء, 21/09/2021 - 01:51

وزارة العمل الاجتماعي تحضر لمسرحية جديدة بشأن المعوقين في موريتانيا

سيجري يوم غد الاثنين 2021/09/20، بمقر مديرية الأشخاص المعاقين، (مقر صونادير سابقا)، حفل توزيع المنحة المالية (2.000 اوقية جديدة شهريا)، على الأطفال متعددي الإعاقة، وهي المنحة التي أعلن عنها رئيس الجمهورية في خطاب عيد الاستقلال الماضي، اي منذ 10 أشهر تقريبا، وحسب بعض المصادر المطلعة، فقد تم استدعاء فئة من الأشخاص المعاقين، لعرضهم أمام وسائل الإعلام، وتلقينها بعض عبارات الشكر والثناء والتثمين، التي أصبحوا يحفظونها عن ظهر قلب، وسيقوم رئيس تحادية المعا

أحد, 19/09/2021 - 06:11

بيان أسري يقدم توضيحات حول ملف النائب السابق المصطفى ولد أحمد المكي

جاء في بيان صادر عن أقارب النائب البرلماني السابق المصطفى ولد أحمد المكي: "في مساء 26 مايو 2O21، تلقى النائب البرلماني السابق (2007-2018) و المعارض السياسي الحالي السيد مصطفى أحمد المكي دعوة من رجل يطالبه النائب بدين، وقد طلب منه الرجل أن يلتحق به في منزل في حي الترحيل متذرعا بأنه سيسدد له دينه. ولدى وصوله، أخرج الرجل مسدسا وأطلق عليه رصاصة من مكان قريب، دون أن يصيبه، بفعل يقظة النائب البرلماني السابق، فنجا من الموت بأعجوبة.

جمعة, 17/09/2021 - 14:18

احتراما للغات / د.إسلك أحمد إزيد بيه

إن استعمال لغة موليير للتهجم على لغة القرآن العظيم وإحدى لغات الأمم المتحدة الرسمية الست واللغة الأم لأغلبية الموريتانيين، في إطار بحث يائس عن الشهرة أو عن وظيفة عمومية قد لا تتوفر في طالبها المعايير التأهيلية الدنيا، يشكل تجاوزا رباعي الأبعاد.

ثلاثاء, 14/09/2021 - 05:57

الصفحات