مساحة إعلانية

 


فيديو

الفيس بوك

مقالات

موسم الانكماش؛ من الساحة إلى القاعة...

خميس, 08/17/2017 - 09:46

هل بدأ موسم انكماش المعارضة الراديكالية التي كانت تنظم مهرجانات تصفها بالمليونية في ساحة ابن عباس، فلجأت أمس إلى قاعة دار الشباب القديمة في أول رد فعل لها على تصويت الموريتانيين على الإصلاحات الدستورية.

عزيز والمعارضة..وما بعد استفتاء 5 أغسطس / المعلوم أوبك

خميس, 08/17/2017 - 00:07

عملية الاستفتاء على الدساتير هي إحدى العمليات المفصلية المحددة لشكل الدولة وتضعها على المسار السليم ، ولعل أجمل  ما استخلص  من  درس  استفتاء  5 أغسطس  هو  أن الشعب  وحده  من حسم  أمره  وقضيته ، وبالفعل  حسمها  وقر  قراره ،  بإقرار  مقاطعة  مهزلة التعديلات  ، ليتم بعد ذلك   تزوير إرادته رغما  عنه بنسبة 53% .

المذمة من ناقص كمال/ عثمان جدو

أربعاء, 08/16/2017 - 07:48

مما هو مأثور ومألوف أن المجتمع الموريتاني وريث للمجتمع الشنقيطي الأصيل الذي عرف عنه -قبل غيره- أنه منبع الكرم والأصالة والعلم والضيافة وحسن الخلق وإظهار الخير وجريان مكارم الأخلاق بين أفراده وجماعاته.

 

إن مما كان يشاع في مجتمعنا الطاهر التقي؛ عطف الكبير على الصغير، و الاحترام المتبادل، وحب الجار، ونصرة الحليف، والدفاع مكارم الاخلاق، وبثها في الناس وعلى رأسها صون العرض.

 

المجلس الأعلى للفتوى والظالم الجديد: آن للإسلام أن يمد رجله؟

أربعاء, 08/16/2017 - 07:36

بقلم: محمد الشيخ ولد سيد محمد/ أستاذ وكاتب صحفي.

أجاز استفتاء الخامس أغسطس2017، دمج المجلس الإسلامي الأعلى، ووسيط الجمهورية، والمجلس الأعلى للفتوى والمظالم،في هيئة دستورية موحدة، وهذا يعني أن المشرع   قررلأولمرة ،  انشاء هيئة وطنية  التدبير الديني،للجمهورية الإسلامية الموريتانية، تجمع  مجالات :" تنظيم  الفتوى، وحل المظالم والنزاعات، و   رؤى  الإرشاد  والتوجيه الديني بالتي هي أحسن".

موريتانيا على مفترق طرق

أحد, 08/13/2017 - 07:34

 بقلم: عبد الفتاح ولد اعبيدن المدير الناشر ورئيس تحرير صحيفة الأقصى

 متى بدأ التجاذب الحاد في موريتانيا المعاصرة، أظن ذلك حدث منذ 10 يوليو 1978، عند وصول أصحاب الخوذات والأرجل الثقيلة لدفة الحكم.

ورغم خسائر حرب الصحراء الغربية، التي أقحمنا فيها بعض الجوار الإقليمي، وخاض فيها مرغما أو محرجا ربما الراحل المختار ولد داداه رحمه الله وتجاوز عنه.

واقع البنوك الإسلامية في ظل الاحتياطي القانوني / محمد المختار ولد محمد

أحد, 08/13/2017 - 07:33

إن واقع البنوك الإسلامية ضمن بيئة قانونية ، لا تطبق الشريعة الإسلامية فيما يتعلق بالمعاملات من جهة ، وبيئة مصرفية تعتمد الربا أساسا اقتصاديا ، سواء بين المصارف والمستثمرين ، أو بين المصارف فيما بينها ، يجعل من السهل تصور الحالة الصعبة التي تعانيها المصارف الإسلامية ، فالبنك المركزي مثلا يفرض على المصرف الإسلامي احتياطا قانونيا ، كغيره من المصارف دون مراعاة الفوارق بين هذه المصارف والمصارف التجارية فيما يتعلق بنسبة الاحتياطي القانوني ،

فلتعد "كلمة الإصلاح" إلى " الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ" / ذ.محمد فاضل الهادي

أحد, 08/13/2017 - 07:31

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله،
(رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي). صدق الله العظيم,
يقول الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) صدق الله العظيم

محمد جميل ولد منصور: تزوير نتائج الاستفتاء خطر على كيان الدولة واستقرارها

أحد, 08/13/2017 - 00:41

قال رئيس المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة المعارض بموريتانيا محمد جميل ولد منصور إن ما حدث من تزوير لنتائج الاقتراع الأخير لتعديل الدستور خطأ بالغ في حق الوطن والديمقراطية ، ليستمر الحديث ولتتضاعف الكتابة وليسهم الجميع حتى يتحقق الندم على ما كان والنية والعزيمة أن لا يكون".

تفاديا للسيناريو المنزلق

خميس, 08/10/2017 - 08:51

بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن / المدير الناشر ورئيس تحرير صحيفة الأقصى

عزيز و الجمهورية الثالثة طريق التزوير أسس بناء الدولة?! / د.محمد المختار ديه الشنقيطي

خميس, 08/10/2017 - 01:48

بعد المسرحية الانتخابية الشائنة والمكشوفة والتعسف في استعمال الديمقراطية وجوقة الولاء وتصنع النظام وتزوير المؤسسات ومظاهر الانتخابات التي شهدتها الساحة الموريتانية المأزومة أصلا والمتأزمة تدبيرا والمفككة في الرؤية والمفهوم للرموز والقيم والدولة والوطن والموالاة والمعارضة يكون من المفيد والجدي في مبتدأ هذا السبر والاستنطاق للواقع والمستقبل والتحليل للأحداث ومحاولة القراءة للمسارات والمبادئ والولاءات، 

الصفحات