مساحة إعلانية

 

    

  

الفيس بوك

مقالات

هل تضمن القوانين الموريتانية المعايير الدولية للمحاكمة العادلة؟

اثنين, 09/21/2020 - 12:20

القاضي فاضل الإمام

تجد المحاكمة العادلة سندها في المادة ٩٠ من الدستور بنصها على أن( لا يخضع القاضي إلا للقانون، وهو محمى في إطار مهمته من كل أشكال الضغط التي تمس نزاهة حكمه ) . وقد استقر قضاء المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان  على أن قواعد المحاكمة العادلة تكمن في ( عدالة الإجراءات و علنية الجلسات و الحق في منح مدة معقولة في نطاق الإجراءات ) .

الديمقراطية بين روح الشورى، ومقصد الشريعة

اثنين, 09/21/2020 - 00:14

الحسن مولاي علي

 

سطرت، قبل غروب شمس اليوم (١٥سبتمبر )، خاطرة تذكر بأنه اليوم العالمي للديمقراطية؛ ثم تساءلت، مستنكرا، عما إذاكان بيننا(عربا) من يولي للموضوع أي اهتمام؟ بله الحفاوة بالذكرى؛
بين من تعاور الخاطرة بالتعليق، تسلل من حسم الامر، وألغى مشروعية التساؤل،:《مهما قيل فالديمقراطية لا علاقة لها بالشورى ولا يمكن التوفيق بينها ونصوص الشريعة الإسلامية》..!!

الأستاذ محمد ولد سيدي عبد الله يكتب عن: "الهزة التي ينتظرها ولد إزيد بيه"

أحد, 09/20/2020 - 00:31

لم يخف إسلكو ولد ولد إزيد بيه في تدوينته الأخيرة رغبته في انفجار قنبلة سياسية تحدث هزة قوية تنسف ما يسميه الوزير “رياء سياسيا”! تجاهل الوزير أن أجواء الإجماع التي تغزو الأفق السياسي عصية على الانفجارات والهزات التي ينتظرها، لعدم تشكلها على هيئة هشة تحركها ريح الكلام وأعاصير الأماني.

للإصلاح كلمة تقدم ملف التعليم للجنة البرلمانية لإصلاحه (1)

خميس, 09/17/2020 - 12:11

محمدّ بن البار

 

كلمة الإصلاح تقول أولا للشعب الموريتاني أن علينا أن نتأسف جميعا لأن كل خيانة لوطننا سيادة أو ثقافة أو اقتصادا أو إداريا لا تأتيه إلا من أعلي سلطة عليه من عند رؤسائه مثل التطبيع أو وزرائه مثل نهب الأموال أو مدرائه مثل إفلاس الشركات أي كل من يعين بمرسوم استقلالا أو في مجلس الوزراء.

تعزية لأسرة المرحوم محمدو السالم ولد السيدي

اثنين, 09/14/2020 - 02:04

إني أعزي أسرة اهل السيدي و الأخوين اسلامة و محمد الأمين ولدي خالد و مريم تسلم و أهل الطيب ولد بوبه و أهل احمدنا ولد خالد في وفاة المغفور له محمدو ولد السيدي الذي جاورته لأكثر من عشرين سنة خلت، حيث كان نعم الجار و الصديق المتصف بكل الخصال الحميدة من تقى و برور للوالدين و سخاء و مودة و إحترام.

منظومة الصفقات العمومية... الطريق إلى الإصلاح

أحد, 09/13/2020 - 09:51

محمد ولد الكوري ولد الشين

 

ترفع كل الأنظمة السياسية في العالم شعارات مكافحة الفساد والشفافية في توزيع الثروات والفرص بين أبناء البلد. وفي بلدنا لم تكد تخلو أي مرحلة سياسية من شعار محاربة الفساد، لكن ذلك لم يحل دون تجذر الظاهرة، واستحكامها في كل مفاصل الحياة العامة. ولئن كان الفساد ظاهرة كونية فإنه في بعض البلدان، ومنها بلدنا للأسف، انتشر بشكل أفقي وعمودي حتى صار هو القاعدة في إدارة موارد الدولة، وماسواه يعتبر استثناء.

ملاحظات متأخرة على حراك الرئيس السابق وبعض مناصريه

جمعة, 09/11/2020 - 11:37

تابعت كغيري خرجات رئيسنا السابق المحلي منها والخارجي؛ كما قرأت تدوينات من يعتبر نفسه مناصرا له؛ وقد خرجت بملاحظتين أجملهما فيما يلي.

• الصفاقة لم تعد عيبا

الأمم المتحدة مطالبة بالدعوة الي إغلاق الصحيفة المسيئة

جمعة, 09/11/2020 - 10:08

علمت أن منشورا فرنسيا يدعى "شارلى ابدو"    قام  بنشر الإساءة إلى الإسلام  والمسلمين   مرة أخرى.

وبهذا الفعل الشنيع الذي يتعارض مع مواثيق مهنة الصحافة النبيلة ويخالف قيم حرية التعبير المسؤولة ، ويكرس الكراهية ، يشوش بجلاء  على مناخ عمل الصحفيين.

ولد محم يرد على تصريحات ولد عبد العزيز الأخيرة لقناة "فرانس 24"

خميس, 09/10/2020 - 21:45

قال الوزير السابق سيدي محمد ولد محم في تدوينة على صفحته بالفيسبوك: "

لا أريد أن أسيء؛ لكن نفسي بحاجة إلى البوح/ بقلم الأستاذ محمد ولد سيدي عبد الله

خميس, 09/10/2020 - 00:06

أحجمت عن الرد على تدوينة الدكتور إسلكو ولد إزيد بيه المتعلقة بشروط ردوده على ما يسميه إساءات، حتى لا يخيل إلى أحد أنني أسيء أو أنني رسبت في امتحان، ولكن تدوينته الأخيرة التي يرى من خلالها أن المؤتمر الصحفي أوقف دعوات رواد الفضاءات التواصلية إلى معرفة حقيقة ملفات معينة ومعاقبة الضالعين فيها جعلتني أعيد النظر في قرار الإحجام عن الرد.

الصفحات