مساحة إعلانية

 


  

  

الفيس بوك

مقالات

تأبين للفقيد السجاد ولد اعبيدن / بقلم عبد الفتاح ولد اعبيدن

خميس, 02/22/2018 - 12:48

 توفي صباح الخميس الموافق 22 فبراير 2018 محمد السجاد ولد الولي ولد اعبيدن، إثر حادث سير على طريق الأمل عند "أشرم"، وذلك بعد عمر حافل بأعمال البر، تقبل الله منه.

حج السجاد بيت الله الحرام قرابة ثلاثين مرة، واعتمر مئات المرات، كما عُرف ببناء المساجد لوجه الله والإنفاق على كثيرين من أقاربه وغيرهم، علانيةً وسرًا، كما عُرِف بتمكين كثيرين من حج بيت الله الحرام.

كيف يكون الحزب حاكما؟!

أربعاء, 02/21/2018 - 23:31

تلعب الأحزاب السياسية دورا محوريا لا غنى عنه في الممارسة الديمقراطية، إذ هي الحاضنة الطبيعية لكل عمل سياسي منظم وممأسس وقانوني، وهي مؤطر الخزانات الانتخابية الثابت والمراهن عليه في مختلف الاستحقاقات، ولكي تتجذر المكاسب الديمقراطية لابد من وجود أحزاب يركن إليها هواة السياسة ومحترفوها من المثقفين وعامة الشعب، من الذين يسعون إلى إقناع أكبر عدد من المناضلين لتنفيذ برامجهم بغية إرضاء مناضليهم ليقفوا معهم في كل الظروف.

خنق الحرية بحجة عدم الترخيص

أربعاء, 02/21/2018 - 00:54

 د.عبد الله بيّان

في الفترة الأخيرة من حكم ولد الطايع، وبحكم السكن في منطقة واشنطن، كثيراً ما كنت أتولى الاتصال بالسلطات الأمريكية المحلية للحصول على إذن (إشعار على الأصح) للاحتجاجات السياسية الموريتانية التي كانت تحدث يومها هناك. ومن منطلق تلك التجربة، وبعد شيء من الاطلاع على بعض النظم والقوانين المتعلقة بحرية التعبير والتظاهر والتجمّع، يمكنني القول بأننا (حكومة وشعباً)، وبحكم رسوخ ثقافة الأحادية والاستبداد، 

العملة الجديدة وخطر التلاعب

ثلاثاء, 02/20/2018 - 00:25

 خلال عملية تبديل بعض أوراق عملتنا قبل ذهاب محافظ سابق عن البنك المركزي، اتهمت جهات عليا مطلعة جدا، دون إعلان ذلك للجمهور، المرشح الزين ولد زيدان، ضمن رئاسيات 2007، بتمويل حملته من عمليات إعادة استخدام الأوراق النقدية المستبدلة.

ففي مثل هذه الحالات في موريتانيا، يرد احتمال إعادة استخدام الأوراق النقدية المستبدلة بعد وصولها إلى البنك المركزي، حيث تعاد للدورة المالية مرة أخرى، ضمن أخطر مظاهر التلاعب بالاقتصاد الوطني.

الشاب باب الناجي ولد أحمد يطالب الشباب الموريتاني برفض التطرف

اثنين, 02/19/2018 - 10:37

 طالب الشاب باب الناجي ولد أحمد الشباب الموريتاني برفض التطرف، قائلا في نداء موجه إليهم":

قال تعالى: "ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ  وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ   إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ  وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ" صدق الله العظيم

القاضي وفهم القانون

أحد, 02/18/2018 - 07:33

 قد يفهم البعض من قضاة النيابة وقضاة الجالسين-هنا وهناك-ان دورهم يقتصر فقط علي تطبيق نصوص القانونية المعهدة لهم بمقتضي الاختصاص ؛ولكن الأمر يتعدي ذلك إلي ماهو أعمق و أدق إلي البحث عن روح ومبادىء و قواعد القانون العامة..وهو ما يطلق عليه في بعض الجوانب الممارسة القضائية بحياد القاضي الإيجابي …ولمحاكم العليا متي كان الأمر مطروحا الدور الرقابي المحورى لتأكيد علي هذه المباديء المختلفة و المتشعبة و المتداخلة احيانا؛ بصفتها أعلي هيئات قضائية مختصة لقول و

تعليق سريع على ما تسرب من مقابلة الرئيس

أحد, 02/18/2018 - 06:26

  محمد الأمين ولد الفاضل 

هناك ثلاث كلمات مفاتيح جاءت في التسريبات التي نسبت إلى مقابلة قيل أن الرئيس كان قد أجراها مع "جون أفريك"، وأنها ستنشر كاملة في وقت لاحق..هذه الكلمات المفاتيح هي:

1 ـ عدم الترشح لرئاسيات 2019 : يعني ذلك بأنه لا تمديد ولا مأمورية ثالثة، ومع أن هذا الأمر كان محسوما من الناحية الدستورية، إلا أن تأكيد الرئيس لعدم ترشحه 

السلم الاجتماعي ودور النخب..قراءة في المآلات!!/

سبت, 02/17/2018 - 10:06

د.محمد الأمين شامخ/ أستاذ جامعي

العافية والأمان من الأمور التي يمن به الخالق على أهل الأرض، وهي مزية يفتقدها من لا يقدر معنى السلم وأخواته من الرخاء والسكينة والعيش الكريم.

من هيمنة القصر إلى الوزراء والأعيان

جمعة, 02/16/2018 - 23:27

 بون ولد باهي  

منذ أن وصل الرئيس محمد ولد عبد العزيز إلى سدة الحكم بعد انقلاب 2008 وانتخابات 2009 و2014 ظلت هيمنة القصر على كل شاردة وواردة في السياسة الداخلية والخارجية للبلد.
فعلى المستوى الداخلي، تركز الاهتمام حول محاربة الفساد والمفسدين، وذلك من أجل تطهير الدولة من هذا الداء العضال الذي يستحيل معه تحقيق تنمية أو بالأحرى

الصفحات