مساحة إعلانية

 

    

  

الفيس بوك

مقالات

الأستاذ ولد الحاج باي يكشف خروقات قانونية في ملف ضحايا حادث سير على طريق نواذيبو

كشف الأستاذ محمد محمود ولد الحاج باي، عن خروقات قانونية في ملف ضحايا حادث سير على طريق نواذيبو-نواكشوط، يتولى الدفاع عنهم.
وقال ولد الحاج باي في تصريح صحفي: "إن القضاء الجزائي في نواذيبو  قام بممارسات خطيرة تتمثل في إهدار حقوق ورثة  ثلاث مواطنين قضوا في حادث سير على طريق نواذيبو -نواكشوط بسبب رعونة سائق شاحنة مغربية. 

ثلاثاء, 24/05/2022 - 13:15

مسلسل المغالطات في قطاع الصيد والاقتصاد البحري

سيدي محمد ولد محمد الشيخ

 

أربعاء, 18/05/2022 - 00:58

الإيمان إكسير القبول.. والفكر دليل الوصول

رقية أحمد منيه

 

في أزمنة الفتن الفكرية، يقف الإنسان  حيران له أصحاب يدعونه إلى الردى، وداعي الفطرة والإيمان؛ يقوده إلى حيث النجاة في الأخرى، فتتنازعه عوارض التشهي مع ثوابت النصوص القطعية الصريحة بشأن تمحض الخضوع والاستسلام لما قضى الله ورسوله من الأمر، وتلك المعركة الداخلية التي يخوضها مع النفس والهوى، أشد وقعا وأقوى وطئا من معارك خارجية أسلحتها الأفهام والأقلام؛

 فأي الفريقين أحق بالأمن؟

ثلاثاء, 17/05/2022 - 00:41

العسكريون المفصولون عَوْدٌ على بدءٍ

بقلم أغيلاس محمد ـ عسكري سابق

إنني ضد المقولة القائلة : (ماعلى الرعية إلا أن تشكر الحاكم إذا عدل و تصبر عليه إن هو جار و ظلم).

 

إنني على إستعداد أن أضحي بما لدي إن بقي لدي شئ لكنني لن أضحي بفكري لأنني أرى فيه قوام إنسانيتي، و لن أسكت لأنني على قناعة بعدالة قضيتي، لن يستطيعوا أن يقتلوا فيّ الكلمة، قد يمنعوها أن تخرج، قد يحاولون اغتيالها فكثيرا ما تغتال الكلمةُ الكلمةَ.

اثنين, 16/05/2022 - 02:48

التشاور: الفرصة التي لا ينبغي أن تضيع(1/3)/ عثمان جدو

بعد انتهاء المرحلة الأولى للتشاور بالاتفاق على المجالات الكبرى ومحاورها الرئيسية وكشف نقاطها الفرعية وتحديد طبيعة المشاركين و إجمالي عددهم بناء على تقسيم اعتمد تفاوتا في التمثيل؛ وترك اختيار الممثلين للممثلين (بكسر حرف الثاء في الأولى ونصبها في الثانية)، وسنحاول تسجيل ملاحظات على هذه المجالات ومحاورها وبعض النقاط البارزة فيها، كل على حدة في مقال عن كل مجال.

اثنين, 16/05/2022 - 00:31

يحيى ولد مقامه ينفي رفض استقبال الوفد البرلماني من طرف مكاتب الجاليات في أمريكا

نفى يحيى ولد مقامه رئيس أول مكتب للجاليات الموريتانية في كنتاكي وجنوب انديانا بالولايات المتحدة الأمريكية، المعلومات المتداولة، بأن مكاتب الجاليات الموريتانية هناك، رفضت استقبال الوفد البرلماني الموريتاني الذي يزور أمريكا حاليا، بهدف التواصل مع الجاليات للتعرف على مشاكلها ومتطلباتها من الوطن.

أربعاء, 11/05/2022 - 11:24

الرئيس غزواني؛ والأجنحة الخرساء!/ بقلم: أحمد ولد الدوه

قولا واحدا.. لن يخلد التاريخ من لم يكتبه بيده، ولن يكتب التاريخ أخرس؛ فالتاريخ نفسه أخرس، ونحن من يرغمه على الحديث عنا، لكنه حين يتحدث يفعلها بإسهاب، وهو في نفس الوقت انفعالي، إذ أنه يمكن أن يسكت عنك إذا لم ترغمه على الحديث، لتكون بذلك موضع نكرة، وحين ترغمه على الحديث عنك؛ لابد أن يضعك في خندق، وأنت من تختار أي الخندقين؛ إما في خندق الخير، وإما في خندق الشر.

اثنين, 09/05/2022 - 02:04

عن تناقضات المجتمع الموريتاني !

 محمد الأمين ولد الفاضل

 

يعيش المجتمع الموريتاني منذ عقود انقلابا واضحا في القيم، وخللا بينا في الذائقة العامة، ويمكن رصد ذلك من خلال حزمة من المظاهر المتناقضة، والتي يمكن إجمالها في النقاط التالية:

(1)

اثنين, 09/05/2022 - 00:01

تهور المراهقين وتمكينهم من السيارات خطر على الدولة وعلى المجتمع

أحمد ولد طالبن

 

لا تخلوا عين المتتبع لصفحات الفضاء الأزرق، من حادث سير مؤلم، أودى بحياة أشخاص في إحدى مقاطعات العاصمة نواكشوط أوو مقاطعات الولايات الداخلية، وفي الغالب يكون سببه عملية تهور خطيرة قدم عليها مراهق يتولى مقود سيارة حديثة لا يولي أهمية للسلامة ولا للحفاظ على الأنفس والممتلكات والمال، قلبه خال من التربية السليمة التي تحث صاحبها على اللين وحسن المعاملة والمعاشرة الطيبة..

جمعة, 06/05/2022 - 00:37

الأعياد في موريتانيا : عندما تمتزج الأفراح بالأحزان!

محمد الأمين ولد الفاضل

 

جرت العادة أن تكثر حوادث السير في مواسم الأعياد، وأن تمتزج أفراح العيد بالدموع والأحزان بالنسبة لعدد من الأسر الموريتانية. كثرة حوادث السير خلال أيام العيد لها أسباب عديدة لعل من أهمها:

1ـ كثافة حركة السير خلال مواسم الأعياد، سواء ما تعلق منها بحركة السير داخل المدن، أو حركة السير بين الولايات والمدن والقرى؛   

خميس, 05/05/2022 - 00:36

الصفحات