مساحة إعلانية

    

  

الفيس بوك

افتتاح ملتقى شبابي إفريقي بمشاركة موريتانيا (صور)

افتتح يوم الأربعاء في العاصمة التونسية ملتقى شبابي إفريقي حول الاستشارات الشبابية الإقليمية في إفريقيا خلال العام 2017.

وينظم هذا الملتقى من طرف أمانة الديمقراطية والحكم الرشيد التابعة لمفوضية الاتحاد الإفريقي بالتعاون مع وزارة الشباب التونسية، تحت عنوان "تحسين مشاركة الشباب الهادفة في العمليات الانتخابية في إفريقيا".

ويشارك في هذا الملتقى الذي يستمر لمدة أربعة أيام وفد من الشباب الموريتاني إلى جانب عدة وفود أخرى من عدد من البلدان الإفريقية، وذلك لدراسة سبل الإستغلال الأمثل للثروة الديموغرافية  من خلال الاستثمار في الشباب.

وبدأت هذه اللقاءات الشبابية في أغسطس الماضي بمدينة أروشا بتنزانيا لمناقشة دور الشباب في العملية الانتخابية في إفريقيا وثم بعد ذلك في مدينة أبوجا بنيجيريا، بهدف توفير مساحة تعاونية  مفتوحة ودامجة للشباب للتفكير في التقدم المحرز حتى الساعة على مستوى محاور العمل الشبابي وانتقاده بشكل موضوعي.

وقد ألقت افاتو بنت لمعيبيس كلمة خلال الجلسة الإفتتاحية للملتقى، جاء فيها: "يعتبر الشباب الركيزة الاساسية التى تعتمد عليها الشعوب والمجتمعات والأمم ، وهو أداة التنمية و رأس الحربة في مواجهة التحديات السياسية والاجتماعية والاقتصادية لذلك كان من الضرورى العمل على دمج الشباب وتعزيز مشاركته في العملية الانتخابية فى افريقيا .
إن مشاركة الشباب في العملية الانتخابية يعتبر هدفا أساسيا يعزز من المنظومة الديمقراطية و يعمل على ترقية أدوات الفعل السياسي و يحقق نتائج نوعية فى مستوى الخطاب السياسي ، ويرفع من الأداء لصالح المواطنين و الهم العام ..لأن الشباب هو حاضنة الوعي و رمز القدرة والتفوق والتميز .
لقد قطعت الجمهورية الاسلامية الموريتانية خلال العقد الاخير اشواطا مهمة على صعيد بناء منظومة شبابية قوية ومتماسكة كان لها الدور البارز فى المشاركة في الانتخابات و رفع الكثير من التحديات ويرجع الفضل في ذلك إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب الفخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز لهذه الشريحة المهمة تمثّل ذلك في تشجيع الاحزاب السياسية الشبابية وولوج الشباب إلى قبة البرلمان ، و تكليف الشباب بالحقائب الوزارية والمناصب السامية وتأسيس مجلس أعلى للشباب ودعم الاندية والجمعيات الشبابية ، هذه الارادة الصادقة خلقت حركة شبابية رائدة تضع بصماتها الايجابية على كافة مناحي الحياة وخصوصا السياسية والمشاركة الانتخابية .
إننا نتطلع إلى غد ٍمشرق ٍلقارتنا الافريقية يسود فيه الامن والأمان ونكسب فيه رهان الديمقراطية و السًلم ..وفقكم الله جميعا و السلام عليكم ورحمة الله"

 

 

أربعاء, 27/09/2017 - 07:29