مساحة إعلانية

 

   

  

الفيس بوك

نائب رئيس حركة "إيرا" يكتب عن القنوات التلفزيونية الموريتانية

خميس, 03/03/2016 - 23:51

كتب براهيم ولد بلال نائب رئيس حركة "إيرا" المعتقل في السجن المدني المركزي بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، عن القنوات التلفزيونية والطريقة التي غطت بها أنشطة حركة "إيرا".

براهيم ولد بلال، قال في موضوع توصلت صحيفة "ميادين"، بنسخة منه: "تابعنا مساء يوم الإثنين(29/02/2016) تغطية بعض القنوات "الوطنية" لمسيرة نظمتها ايرا جابت أهم الشوارع فى العاصمة . و تدخل هذه المسيرة فى إطار النشاطات التي تعودت المنظمة تنظيمها منذ أكثر من سنة للتنديد بما يلحق بقادتها من ظلم داخل السجون الموريتانية دون أن يرتكبوا أي جرم . و اللافت ان القنوات التى تغطي الأحداث الوطنية تنقسم إلى أربعة أقسام فى سلوكها إتجاه نشاطات ايرا:

أولا : القنوات الرسمية و الساحل(تلفزة أهل غدة) فهذه تتجاهل ببساطة هذه المنظمة "المزعجة" هنا الإأعلام موجهة بوضوح إلى إظهار موريتانيا كدولة عربية و البياض قليل حمل للدنس.

ثانيا : قناة شنقيط (تلفزة أهل اللهاه) فهذه تتجاوز القنوات الرسمية فى العنصرية و الإقصاء و النفاق .. فهي تتجاهل ايرا بل تقدمها فى ابشع صورة ممكنة فمثلا هذا المساء كان عنوانها الأبرز فى مسائيتها الإخبارية كالتالي :" مواجهات عنيفة بين الشرطة الوطنية و نشطاء من ايرا الغير مرخصة " و انتظر القارئ للعبارتين و ما تحملانه من سوء نية فى الشيطنة أما الصور المقدمة فحدث ولا حرج حيث لم نرى سوى الشرطة .. فأين الجيش المواجه لها .. فهل كانت شنقيط و هى تبث من خارج  الوطن نذكر بأنها غير مرخصة ؟

ثالثا : الوطنية (تلفزة أهل ودادي) فهذه تغطي كل حدث يبشر بخلاف أو إنشقاق فى ايرا و كأنها وجدت أصلا لزرع الخلاف ..

رابعا : المرابطون (الصوت النشاز) فهذه تصارع من أجل البقاء و تطمح إلى أن تكون ذات مصداقية على الرغم من خطها المعارض لأي سلوك مذمود! هذه تقدم خبرا موجزا جدا - لا يخلوا من المصداقية -  عن ايرا و ما يتعلق بنضال لحراطين لكنها تختار العبارات الأكثر غموضا و تتحاشى الأهم حتي لا تغضب الهابا التي لا تسمح إلا باللغة الخسبية  !

و لعل قصة برنامج فى الصميم الذي يقدمه الصحفي اللامع احمد الوديعة , و تغطيته لفضيحة القرن "اشبال نسيبة" هي خير مثال على أن الهابا تفهم جيدا رسالتها : ليس من المعقول استضافة إثنان من لحراطين للحديث عن معاناة مكونتهم! أما ان يستضيف الدده محمد لمين السالك 4 بيظان كل اسبوع فى برنامج هو الأسوء فى العالم لتغني بأمجاد البيظان من كليمين فى الشمال إلى نهاية اتراب البيظان "فهذا يكافأ أصحابة برئاسة مجلس إدارة..." 

تحية إجلال و إكبار لمناضلي و مناضلات ايرا ... فالنصر آت  !

ابراهيم بلال رمظان / نائب رئيس ايرا سجين رأي