مساحة إعلانية

     

  

    

  

الفيس بوك

هيئة الشيخ محمد مختار بن دهاه للثقافة والتنمية تنظم أياما صحية وثقافية (صور)

 نظمت هيئة الشيخ محمد مختار بن دهاه للثقافة والتنمية أياما صحية وثقافية في قرية بوخشيبية التابعة لبلدية الركيز بولاية اترارزة  يومي 19-20 أغسطس الجاري.

واستفاد من القافلة الطبية متعددة التخصصات 2300 شخص من سكان القرية والقرى المجاورة لها، موزعة على النحو التالي:
- الطب العام 1200
- النساء والتوليد 200
- طب الأطفال 358
- التغذية والصحة 112
- طب الأسنان 169
- الأمراض الجلدية 215
- ختان الأطفال 46
الفحوص السريعة للسكري والتهاب الكبد الوبائى وغيرهم 250
التصوير بالامواج فوق الصوتية 25
عملية ختان الأطفال 46
وتم في هذا الإطار توزيع مايناهز قيمة مليونين ونصف مليون أوقية قديمة من الأدوية بما فيها أدوية الأمراض الزمنة مثل ضغط الدم والسكري وأمراض الغدد، كما تم توزيع كميات من المكملات الغذائية ومعاجين الاسنان  والناموسيات  المشبعة على الحوامل والاطفال.

وقد خصصت أعمال اليوم الثقافي لتكريم حفظة القرآن الكريم والفائزين في مسابقة السيرة النبوية بالإضافة إلى طلاب القرية الناجحين في المسابقات الوطنية، والفرق الرياضية التي شاركت في الأنشطة الرياضية التي احتضنها الموسم، كما قدمت الهيئة شهادات تقديرية للطاقم الطبي وشبه الطبي الذي شارك في القافلة الصحية. 

وفي كلمة له باسم الشيخ محمد الكبير بن دهاه قال الدكتور محمد الحنفي بن دهاه إن تنظيم هذه القافلة الصحية وما قدمته من دعم للمرضى والمعوزين من سكان المنطقة يدخل في صميم منهج الشيخ محمد مختار بن دهاه الذي تحمل الهيئة اسمه.
وأكد الدكتور محمد الحنفي  أن اختيار بوخشيبية لتنظيم هذه الايام الطبية والثقافية يؤكد حرص الخليفة الشيخ محمد الكبير بن دهاه على التمسك بمنهج سلفه في خدمة المجتمع ومد يد العون للفئات الهشة ونشر ثقافة المحبة والسلام والوئام.

وبدوره قال نائب رئيس هيئة الشيخ  محمد مختار بن دهاه للثقافة والتنمية  محمد ينجح بن دهاه إن انعقاد النسخة الثانية من هذه الايام الصحية والثقافية في نفس الموعد المحدد لها واستقبال كميات أكبر من المستفيدين يدل على أهميتها وعلى استفادة السكان منها بشكل مباشر.
وأشار نائب رئيس الهيئة إلى أن هذه الايام الصحية والثقافية تم تمويلها بجهود ذاتية من منتسبيها، مثمنا دور شباب الهيئة ورجال أعمالها في دهم أنشطتها من خلال التنافس الإيجابي على العمل الخيري، كما شكر تعاون السلطات الوطنية ودعمها الحسي والمعنوي لمثل هذه التظاهرة المهمة.

وفي نفس السياق شكرت مسؤولة النساء في الهيئة الدكتورة زينب عبد الله دهاه الطواقم الصحية والتربوية التي شاركت في هذا الأيام، وخاصة من النساء، مبرزة أهمية الدوري العلمي والتعبوي الذي قمن به في سبيل إنجاح عمل النسخة الثانية من هذه الأيام الصحية والثقافية.  
من جهة أخرى قال رئيس لجنة التعليم أحمد ولد بدو إن الهيئة قررت هذا العام   تقديم تكريم رمزي لجميع التلاميذ والطلاب من أبناء القرية في جميع المستويات  الدراسية.

وأشار ولد بدو إلى أن الهيئة تتطلع في المستقبل وبالتعاون مع  الآباء بشكل خاص إلى توفير البيئة التربوية المناسبة للطلاب الاقل حظا من التعليم  ومتابعة مسارهم الدراسي.، وتشجيعهم على التميز.
وتضمنت أعمال اليوم الثقافي محاضرة بعنوان: "العلاقة بين التغذية والامراض المزمنة" أعدها الدكتور والخبير الدولي الشيخ محمد الحافظ بن دهاه وقدمتها بالنيابة الدكتور الرباب محمد الحنفي دهاه.
وفي سياق ذي صلة قدم الأمين العام لهيئة الشيخ محمد مختار بن دهاه للثقافة والتنمية الدكتور الشيخ ولد بدو قراءة في تقرير أعمال النسخة الأولى للأيام الصحية والثقافية بالإضافة إلى عرض موجز عن حصيلة عمل النسخة الثانية.
وحضر اعمال اليوم الثقافي وفد ضم كلا من عمدة بلدية اركيز محمد ولد احمدوا وعمدة شمامة السيد أحمدو ولد اميجن ونائب مقاطعة اركيز  عبد الله الولي ولد الشيخ وشخصيات دينية وعلمية وثقافية ووجهاء وأعيان من مقاطعة اركيز وضواحيها.
 

 

اثنين, 21/08/2023 - 14:27