مساحة إعلانية

     

  

    

  

الفيس بوك

شبكة الصحفيات الموريتانيات تطلق حملة تحسيسية لتحسين صورة النساء المنتخبات ورفع مشاركتهن في الاستحقاقات (صور)

شهدت العاصمة نواكشوط صباح الثلاثاء، إطلاق شبكة الصحفيات الموريتانيات حملة تحسيسية لتحسين صورة النساء المنتخبات ورفع مشاركتهن في استحقاقات: نواكشوط، نواذيبو، ألاك وتكنت، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة وصندوق الأمم المتحدة للتنمية.

وقد أشرف  على انطلاق الحملة التحسيسية وزير التعليم العالي محمد الأمين ولد آبي، وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع المجتمع المدني وكالة، بحضور رئيس السلطة العليا للصحافة والمسعيات البصرية الدكتور الحسين ولد مدو وممثل عن صندوق الأمم املتحدة للتنمية والعميد محمد تقي الله ولد الأدهم الناطق الرسمي باسم اللجنة المستقلة للإنتخابات، ورئيسة شبكة الصحفيات اخديجة بنت المشتبى وأعضاء المكتب التنفيذي للهيئة، ومدير الاعتمادات والعلاقات مع الصحافة في وزارة الثقافة الدكتور عيسى ولد اليدالي ومسؤول خلية الإعلام في مفوضية حقوق الإنسان إسلمو ولد المصطفى، ورؤساء هيئات صحفية وجمع معتبر من الصحفيين والصحفيات ومدعوين آخرين.

بدأت فعاليات الحفل بقراءة آيات من الذكر الحكيم، ثم ألقت رئيسة شبكة الصحفيات الموريتانيات اخديجة بنت المشتبى كلمة، فيما ألقى ممثل صندوق الأمم المتحدة للتنمية كلمة خلال الحفل، ونفس الشيء العميد محمد تقي الله ولد الأدهم الناطق الرسمي باسم اللجنة المستقلة للإنتخابات، وكان الختام مع وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع المجتمع المدني وكالة لإلقاء كلمة.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمد الأمين ولد آبي، وزير الثقافة وكالة، قال في كلمته، أن الدور الذي تلعبه المرأة في مختلف المجالات و ضرورة إشراكها وترقيتها ومنحها حقها في الوصول لمراكز صنع القرار هو ما تسعى الحكومة لتحقيقه. مشيرا إلى أن الانتخابات هذه السنة تميزت بتنافس 2107 من اللوائح عن 25 حزبا وبمنح مكانة خاصة للشباب وذوي الاحتياجات الخاصة فضلا عن انتخاب نواب عن الجالية في الخارج بالاقتراع المباشر لأول مرة، وهو ما انعكس على الإحصاء الإداري ذي الطابع الانتخابي الذي وصل إلى 1785035 ناخبا، تمثل فيه النساء نسبة 52% .

وذكر أن هذه الانتخابات الهامة والمميزة بما تقدم من ميزات لتتنافس فيها 145 لائحة جهوية بلغ حضور المرأة فيها 35,10 ، كما بلغت اللوائح النيابية 559 لائحة مع نسبة 36,73% من النساء، في حين وصل حضور المرأة الى نسبة 35 في اللوائح البلدية وهي نسب غير مسبوقة في تاريخ التنافس الانتخابي الوطني.

رئيسة شبكة الصحفيات اخديجة بنت المجتبى، قالت بأن: "البلاد تشهد منذ أيام حملة وطنية لانتخابات الثالث عشر مايو النيابية والبلدية والجهوية وقد وصلت نسبة النساء في تمثيلهن إلى 52%، في حين وصلت نسبة تمثيلهن في للوائح المترشحة للبلديات إلى 32.57% بينما وصلت اللائحة الجهوية إلى 35،10.

وذكرت أن هذه النسب تتطلب مضاعفة الجهود للتوعية والتحسيس بأهمية التصويت للمرأة واعطائها الفرصة لولوج إلى البرلمان والمجالس البلدية والجهوية.

بدوره شكر الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية المستقلة للإنتخابات تقي الله ولد الأدهم الشبكة على هدفها النبيل والحضور الفاعل والمؤثر للمرأة في استحقاقات مايو ، مؤكدا على أن هذه الحملة سترفع من تحسين صورة المرأة ومشاركتها في الانتخابات وزيادة الوعي في البلاد.

ممثل برنامج الأمم المتحدة منصور نجاي، أعرب عن سعادته بهذا اللقاء مضيفا أن برنامج الأمم المتحدة يضع تحسين صورة المرأة والرفع منها في مقدمة أولوياته ويضع لذلك برامج هدفها التحسيس وتوعية.

وذكر أن موريتانيا قطعت اشواطا في تمثيل المرأة خاصة في ولوجها الي مناصب صنع القرار واعطائها المساواة مع نظيرها الرجل، مبرزا ان برنامج الأمم المتحدة سيظل داعما لكل مامن شأنه تعزيز دور وولوج المرأة .

 

ثلاثاء, 02/05/2023 - 19:03