مساحة إعلانية

     

 

    

  

الفيس بوك

الحكومة تقرر إجراءات جديدة لمواجهة "كورونا" (وثائق)

قررت الحكومة الموريتانية إجراءات جديدة لمواجهة "كورونا"، وذلك بعد رفع حظر التجول في عموم التراب الوطني وتراجع الإجراءات الإحترازية، لكن القرارات الجديدة تتعلق بالوافدين إلى البلاد من خارجها، حيث ورد في مقرر حكومي تم توقيعه من طرف وزراء: الداخلية، الخارجية، الصحة والنقل:  "نظرا للتفشي النشط لوباء كوفيد 19 وخاصة مع انتشار السلالات المتحورة في البلاد تم وضع إجراءات صحية جديدة للسفر باتجاه موريتانيا. هذه الإجراءات تهدف إلى:

- الحد من خطر دخول السلالات المتحورة لكوفيد19 إلى بلادنا واستباقا لانتشارها.

- مرافقة عودة السفريات الدولية والحركة السياحية.

وفي هذا السياق قررت الحكومة الموريتانية تحديث الإجراءات الصحية المتخذة على مستوى نقاط الدخول إلى البلاد. وتعتبر الإجراءات المتخذة في هذا الصدد في تطور دائم حسب الوضعية الوبائية الوطنية والدولية وتتمثل هذه الإجراءات في ما يلي:

• على مستوى نقاط الدخول البرية، البحرية والجوية، يجب على جميع المسافرين التقيد التام بالإجراءات التالية:

- لبس الكمامة إجباريا.

- غسل اليدين أو تطهيرهما بمطهر كحولي.

- احترام التباعد الجسدي بمسافة 1.5 متر.

- الخضوع لأخذ حرارة الجسم دون تماس(كامرا حرارية ذات جودة، مسعر حراري إشعاعي)

- اصطحاب شهادة تفيد بأن الشخص مكتمل التلقيح بأحد اللقاحات المرخصة من طرف المنظمة العالمية للصحة مثل: آسترازينيكا, سينوفارم, كوفيشلد, فايزر بيونتيك, جونسون, موديرنا, سينوفاك.

تنبيه:بالنسبة للقاحات ثنائية الجرعة. يعتبر التلقيح مكتملا بعد أسبوعين من أخذ الجرعة الثانية.

- على الأشخاص غير الملقحين أو من لم يكملوا تلقيحهم اصطحاب نتائج فحص الحمض النوويRT-PCR سالبا لمدة لا تزيد على 72 ساعة عند الركوب وان تكون هذه النتيجة محررة من طرف مختبر معتمد.

-

- في حالة وجود أعراض سريريه مثيرة مشتبهة بكوفيد 19 عند الوصول (حمى،سعال، صعوبة في التنفس، عطاس , ضعف عام) سيتم التكفل بالمسافر حسب لبروتوكول الصحي الوطني مع إجراء اختبار تكثير الحمض النووي RT-PCR.

• في حالة المسافرين موجبي الفحص RT-PCR:

يتم وضعهم في الحجر الصحي مع المراقبة لمدة 10 أيام في الأماكن المحددة سلفا لهذا الغرض من طرف السلطات الصحية.نذكر بأن العلاج والمراقبة تتكفل بهما مصالح وزارة الصحة الموريتانية وبصورة مجانية

يتم إجراء فحص RT-PCR للمعني في اليوم العاشر قبل الخروج من الحجر الصحي..

• في حالة ما إذا كانت نتائج فحص RT-PCR سالبة ينصح المسافر بالحجر الذاتي ولمدة عشرة 10 أيام وذالك سبيلا لحماية محيطة من إصابة محتملة بكوفيد19.

❖ المسافرون الأجانب الذين وصلوا بدون فحص الحمض النووي RT-PCR أو لا يحملون إفادة تلقيح, لا يسمح لهم بدخول الأراضي الوطنية وعلى شركات نقلهم التكفل بهم وبإعادتهم من حيث قدموا.

❖ حالة خاصة لاستجلاب جثمان لمواطن موريتاني:

- حيازة ملف نقل الجثمان (إفادة وفاة، ترخيص لعودة الجثمان محرر من طرف السلطة القنصلية يحدد لائحة أسماء المرافقين....إلخ).

- إمتلاك وثيقة من المؤسسة الطبية في البلد القادم منهالجثمان توضح وضعية كوفيد19 وذالك بغية أخذ الإجراءات اللازمة.

- ويتم نقل الجثامين طبقا للإجراءات الدولية الأخرى المعمول بها في مجال النقل الجوي

❖ حالة خاصة بأطقم الطائرات:

على أفراد وأطقم الطائرات الذين وصلوا بدون إفادة تلقيح مكتمل او فحص الحمض النوويRT-PCR والذين ينوون قضاء ليلة واحدة أو أكثر لأسباب عمل أو أسباب فنية ،عليهم الالتزام التام بالحجر الصحي بأحد الفنادق وحتى يوم مغادرتهم.

هذه الإجراءات تلغي وتحل محل جميع الإجراءات السابقة"

 

ثلاثاء, 19/10/2021 - 09:14