مساحة إعلانية

     

 

    

  

الفيس بوك

العلامة عبد الله ولد بيه يطالب بـ"ملاءمة القوانين المكافحة لخطاب الكراهية والعنف للبيئات التي يراد تنزيلها عليها"

شارك العلامة عبد الله بن بيه، رئيس منتدى تعزيز السلم، يوم الجمعة، في مؤتمر دولي لمواجهة التحريض على العنف، من تنظيم الأمم المتحدة في مقرها بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية؛ وذلك استجابة لدعوة وجهها له الأمين العام للأمم المتحدة.

وافتتحت أشغال المؤتمر بكلمة لأنتونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، تلتها الكلمة التأطيرية للشيخ عبد الله بن بيه، التي تناول فيها أبعاد إشكال التحريض على العنف وخطاب الكراهية من منظور لاهوتي وديني، ارتكز على فلسفة الدين الإسلامي العميقة ومقاصده السامية، معتبرا أن دور رجال الدين في هذه المرحلة هو "نزع اللبوس الأخلاقي الذي يستقوي به الخطاب التحريضي وسلبه الشرعية الدينية التي تلبّس بها".

وفي هذا الصدد، استعرض الشيخ بن بيه جهود منتدى تعزيز السلم في مكافحة التحريض على العنف من خلال التذكير بالمبادرات الفكرية والميدانية التي اضطلع بها المنتدى في تفكيك خطاب العنف، وخاصة إعلان مراكش التاريخي لحقوق الأقليات في الديار الإسلامية الذي أصدره المنتدى مطلع سنة 2016، والذي اعتبر من طرف المراقبين "نقطة تحول ومرحلة جديدة من محاولات الفهم العميق للتراث الديني لبناء تعايش في الحاضر والمستقبل".

كما استبشر الشيخ عبد الله بن بيه، خلال مداخلته بالأمم المتحدة، بإنشاء المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال) في العاصمة السعودية الرياض، معتبرا أنه يمثل رافدا كبيرا لمواجهة خطاب الكراهية.

دعا رئيس منتدى تعزيز السلم إلى "ربط مبدأ حرية التعبير الذي أصبح مبدأ مقدسا في الحضارة السائدة بمبدأ المسؤولية عن نتائج التعبير"، مشيرا إلى أن خطاب التحريض الذي تمارسه بعض وسائل الإعلام يعتبر من أهم محرضات العنف ومؤججات الكراهية، مما يستدعي القيام بمراجعة فكرية لمبدأ حرية التعبير بشكل براغماتي نفعي ينظر إلى التأثير الميداني له.

وفي السياق نفسه، دعا الشيخ عبد الله بن بيه إلى "ملاءمة القوانين المكافحة لخطاب الكراهية والعنف للبيئات التي يراد تنزيلها عليها، مع مراعاة الخصوصيات والتفاوت بين المجتمعات واعتبار التراكمات التاريخية في كل مجتمع مجتمع". كما شدّد الشيخ بن بيه على أن الدعوة إلى حرية "تدنيس المقدّس وشتم رموز الإنسانية الذين نؤمن بأن معنى الوجود وصل إلينا من خلالهم هي من هذا الصنف من حرية التعبير المحرّضة على العنف والكراهية والمؤذنة بخراب النظام العام للمجتمعات".

سبت, 05/09/2020 - 20:51