مساحة إعلانية

 

    

  

الفيس بوك

صحيفة "ميادين" تكشف بالصور استهزاء شركة MCM بمعادن ثمينة في أكجوجت

جمعة, 09/04/2020 - 11:10

-حصري-

تمكنت صحيفة "ميادين" من إلتقاط مشاهد مصورة، من مصير معادن ثمينة في مدينة أكجوجت عاصمة ولاية إنشيري، هي عبارة عن بقايا التصفية التي تقوم بها شركة MCM، عقب الإنتهاء من استخراج الذهب والنحاس منها.

فهذه الشركة العملاقة عمدت إلى تخصيص مساحة تمتد على قرابة أزيد من 70 كلم من البوابة الأولى للشركة، التي يلج منها العمال بسياراتهم لتوقيفها في مكان خاص بها، لتحملهم سيارات الشركة إلى منشآتها.

وهكذا خصصت الشركة تلك المساحة الشاسعة، التي تقوم بنقل بقايا الحجارة بعد استخراج الذهب والنحاس منها، بينما تترك بقية المعادن الثمينة التي تحويها تلك الحجارة. وذلك نظرا لعدم توفرها على ترخيص بالبحث عنها، فقامت بوضع سلسلة تكاد تكون جبلية على طول تلك المسافة، وسبق أن فشلت في بيعها لشركة تتولى تهيئة جزء من ميناء نواكشوط لصالح شركة "الغاز"، لأنها اكتشفت عدم صلاحية تلك البقايا لما تريده، وذلك بعد أن باشرت بعملية النقل من أكجوجت. فبقيت تلك السلسلة الممتدة رغم ما فيها من معادن ثمينة، لا يعرف كيف سيتم التعامل معها في المستقبل، إذا ما أنهت الشركة تعاقدها مع موريتانيا، وإن كان بعض المراقبين يعتقدون بأن أي بديل لها سيكون الرابح، لأنه سيحصل على بقايا جاهزة للإستغلال الفوري بحثا عن المعادن الثمينة الأخرى. وتقوم الشركة بوضع حراسة مشددة حول هذه المحمية من بقايا عمليات الإستخراج للذهب والنحاس، فتسير دوريات على متن السيارات وأخرى راجلة لحمايته، بعد أن وضعت حولها سياج وحفرت دونها خنادق.