مساحة إعلانية

 

   

  

الفيس بوك

بر الوالدين مكانته وفضله: عنوان محاضرة بمسجد إذاعة القرآن الكريم

خميس, 05/14/2020 - 09:53

ألقى فضيلة الشيخ القاضي عبد الله ولد أعل سالم، مساء الخميس بمسجد إذاعة القرآن الكريم محاضرة تحت عنوان:" بر الوالدين مكانته وفضله" ، وذلك في إطار برنامج الإحياء الرمضاني الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي.

واستهل المحاضر حديثه عن بر الوالدين بكونه أعظم الأشياء، إذ ربط الله سبحانه وتعالى طاعته وتوحيده ببر الوالدين فقال:" وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا" وربط شكره بشكرهما فقال:" أن أشكر لي ولوالديك إلي المصير" ، وأما النبي صلى الله عليه وسلم فقد فضل برهما والجهاد فيهما على الجهاد في سبيل الله فقال لصحابي كان يريد أن يخرج للجهاد:" ألك أبوان قال نعم قال ففيهما جاهد" مشيرا إلى ما للجهاد من قيمة كبيرة حيث هو ذروة سنام الإسلام.

وذكر بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي خص فيه الأم ثلاثا "أمك ثم أمك ثم أمك ثم أباك" أو كما قال صلى الله عليه وسلم، وبحديث أفضل الأعمال، ، فعن عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَيُّ العَمَلِ أَفْضَلُ؟ قال: «الصَّلاَةُ عَلَى مِيقَاتِهَا»، قُلْتُ: ثُمَّ أَيٌّ؟ قَالَ: «ثُمَّ بِرُّ الوَالِدَيْنِ»إلى آخر الحديث .

وأشار المحاضر إلى أن للأولاد حقوق على الوالدين من ضمنها اختيار الأم من منبع طيب وتسمية الولد بأحسن الأسماء وتعليمه أمور دينه وتدريسه القرآن وتدريبه على الصلاة وتربيته على محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم.