مساحة إعلانية

 

   

  

الفيس بوك

المدير العام لشركة SNDE يسلط الضوء على جهود قطاعه لتسوية أزمة الماء

خميس, 05/14/2020 - 12:39

 

استضافت التلفزة الموريتانية ليلة الخميس في برنامج لقاء خاص المدير العام للشركة الوطنية للماء SNDE محمد الأمين ولد البنيه.

خلال اللقاء التلفزيوني، تحدث المدير العام عن مشاكل الماء خلال هذه الفترة، والتى يطبعها الكثير من الاحتجاجات بمناطق متفرقة من موريتانيا.

وهكذا أعرب المدير العام للشركة الوطنية للماء SNDE، عن أسفه بكون البلاد منذ ستين سنة ومازالت المطالب فيها بتوفير خدمة الماء الشروب، بدلا من الحديث عن الجودة و الرفاهية، خاصة أن الماء -يقول ولد البنيه- مادة ضرورية للحياة.

و أكد المدير العام لـSNDE على الإهتمام الذي وصفه بـ"الخاص الذي  يوليه رئيس الجمهورية والوزير الأول و وزيرة المياه لهذا القطاع، من خلال متابعتهم شبه اليومية لما يتعلق به". ردا على أسئلة الصحفية حول مشروع أظهر أكد ولد البنيه، بأن شركة SNDE تمكنت من معرفة الاختلالات المتعلقة بجل المشاكل المطروحة والتي كشف أنها ليست وليدة اليوم. مضيفا القول: "مشروع أظهر يغذي مدن النعمة، تمبدغه، آمرج، و هو الجناح الشمالي، وكانت مشكلته تعطل المحركات الكهربائية، الشيء الذي تم التغلب عليه و حل المشكل في تلك المدن. أما القسم الجنوبي والمتعلق بعدل بكرو والذي يتغذي من بغله، فيتوقع أن تنتهي الأعمال فيه خلال شهر، إلا أننا توصلنا مع الشركة المنفذة إلى إيجاد حل مؤقت لتزويد عدل بكرو بالماء".

وفيما يتعلق بتسير الموارد المائية، نبه المدير العام لشركة SNDE محمد الأمين ولد البنيه، على أن قطاعه معني بالوسط الحضري. وتحدث المدير عن استيراتيجية الشركة في إحياء وترميم المصادر المائية القديمة لكي تكون بديلا في حالة تعطل المصدر الحالي، مقدما أمثلة منها: آبار مدينة النعمة التي تمت إعادة تشغيلها، وكذلك المحاولة مع "إديني" نواكشوط و كذلك فم لكليته.

وأكد ولد البنيه على أن: "كل هذه الجهود الهدف منها هو تأمين توفير الماء"، وفي رده على سؤال يتعلق بمشروع بوحشيشه، قال المدير العام لـSNDE أن هذا المشروع يمد شكار و مقطع لحجار و صنغرافه بالماء، وأنه قد التقى هو شخصيا بجميع من اعترض طريقه، و كذلك العمد و زار مكان المصدر. مضيفا القول: "استطعنا معرفة مكمن الخلل والمشاكل وكيفية التغلب عليها وتم تكليف الفرق الفنية بالتدخل لحلحلة هذا المشكل. و بالفعل اتصل بي عمدة شكار ليخبرني بحل المشكل. و هذا ما أتمني أن يحدث لجميع المدن، حتى إذا رحلنا عن هذه المؤسسة يقول خلفنا جزاهم الله خيرا على ما فعلوا".

و في ما يتعلق بمشكلة الماء في العاصمة الإقتصادية نواذيبو، قال ولد البنيه: "استطاع فريق من الشركة أن يفك شفرة محطة التحلية التى وجدناها متعطلة ومازلنا نواصل العمل لحل المشكلة بشكل مناسب حتى يتحدث المستفيدون عن تلك النتائج".

وفيما يتعلق بالعاصمة نواكشوط، قال المدير العام ولد البنيه بأنه وطاقمه عقدوا سلسلة لقاءات مع ولاة وحكام و عمد الولايات الثلاث، منبها إلى أن هناك أماكن في نواكشوط لم تصل إليها الشبكة حتى، لكن -يقول مدير SNDE- هناك حلول مؤقتة بالتعاون مع عمد البلديات.

وفي ختام مداخلته بالتلفزة الموريتانية، طمأن المدير العام لشركة SNDE المواطنين بأن وزارة المياه مهتمة بحل مشكل المياه، مؤكدا بأن الأمر سيتم بإذن الله.