مساحة إعلانية

 

   

  

الفيس بوك

تفاصيل لقاء السلطة العليا للصحافة بممثلي المترشحين لرئاسيات 2019 حول الحملة الاعلامية

اثنين, 05/27/2019 - 09:15

انعقد يوم الإثنين في مقر السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية اجتماع مع ممثلين عن المرشحين الستة لرئاسيات 2019،

و في كلمة الافتتاح رحب رئيس السلطة العليا حمود ولد امحمد بالحضور متعهدا بضمان احترام القوانين والنصوص المتعلقة بحق النفاذ المتساوي للمترشحين وترجمة التعددية ونزاهة الخبر والحياد في المشهد الاعلامي السمعي البصري الوطني. و يأتي هذا الاجتماع بعد سلسلة لقاءات تشاورية عقدتها السلطة العليا مع كافة المعنيين بالعملية وخصوصا اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات ومسؤولي وسائل الاعلام العمومية والخصوصية. هذا وستترجم نتائج هذه اللقاءات في قرار صادرا عن السلطة العليا يشكل الإطار القانوني المحدد لإجراءات التغطية الاعلامية للحملة الانتخابية المقبلة.

وفي مايلي نص القرار:

قرار رقم 001/2019/ س.ع.ص.س يحدد إجراءات التغطية الإعلامية لانتخاب رئيس الجمهورية المقرر اجراؤه يومي 22 يونيو و 06 يوليو 2019

إن رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية بعد الاطلاع على :

 دستور الجمهورية الإسلامية الموريتانية؛

 القانون النظامي رقم 027-2012 المتضمن إنشاء اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات؛

 القانون رقم 018-2012 المعدل لبعض أحكام القانون رقم 026-2008 الذي يلغي ويحل محل الأمر القانوني 034- 2006 المنشئ للسلطة العليا للصحافة و السمعيات البصرية

 القانون رقم 045-2010 المتعلق بالاتصال السمعي البصري؛

 المرسوم رقم 278-2012 الصادر بتاريخ 17 ديسمبر 2012 والمحدد لإجراءات الحملة الانتخابية وعمليات الاقتراع للانتخابات الرئاسية؛

 المرسوم رقم 165-2016 الصادر بتاريخ 16 يونيو 2016 والمتضمن تعيين رئيس مجلس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية وعضوين من أعضائه؛

 المرسوم رقم 154-2018 الصادر بتاريخ 08 مايو 2018، المتضمن تعيين عضو في مجلس السلطة العليا للصحافة و السمعيات البصرية؛

 المرسوم رقم 230- 2019 بتاريخ 13 يوليو 2018، المتضمن تعيين بعض أعضاء مجلس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية؛

 المرسوم رقم 185-2019 الصادر بتاريخ 16 ابريل 2019 والمتضمن دعوة هيئة الناخبين لانتخاب رئيس الجمهورية؛

 دفاتر التزامات المتعهدين في المجال السمعي البصري؛

 الاجتماع الذي تم بين اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات و السلطة العليا للصحافة و السمعيات البصرية بتاريخ 20 مايو 2019؛

 الاجتماع الذي تم بين ممثلي المترشحين و السلطة العليا للصحافة و السمعيات البصرية بتاريخ 27 مايو 2019؛

 إعلان المبادئ المتعلق بتغطية الحملة الانتخابية الصادر بتاريخ 21 مايو 2019 والذي تم إعداده بصفة مشتركة بين السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية والمتعهدين والموقع من طرف مسؤولي المحطات الإذاعية والقنوات التلفزيونية الخصوصية؛

 الاجتماع الذي تم بين مسؤولي وسائل الإعلام العمومية و السلطة العليا للصحافة و السمعيات البصرية بتاريخ 21 مايو 2019؛

 مداولة مجلس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية بتاريخ 23 مايو 2019.

يقـــــرر:

المادة الأولى : لا يمكن الحد من ممارسة الحريات التي كرسها الدستور وقوانين الجمهورية الإسلامية الموريتانية إلا في الحالات التالية:

- عدم احترام القيم الإسلامية وكرامة الإنسان وحرية ممتلكات الآخرين والتعددية الفكرية و حرية التعبير وحرية الرأي؛

- حماية الأمن العام والوحدة الوطنية والحوزة الترابية للبلاد؛

- حاجات المرفق العمومي؛

- متطلبات الخدمات العامة؛

- المتطلبات الفنية لوسائل الاتصال.

المادة 2 :

يتم تنظيم الحملة الإعلامية لانتخاب رئيس الجمهورية المقرر إجراؤها ما بين الجمعة 07 يونيو عند الساعة صفر والخميس 20 يونيو 2019 عند منتصف الليل في وسائل الإعلام الخاضعة للقانون الموريتاني على النحو التالي:

الفصل الأول: على مستوى وسائل الإعلام العمومية:

الوكالة الموريتانية للأنباء، إذاعة موريتانيا (ش خ ا) التلفزة الموريتانية (ش خ ا):

المادة 3:

يجب على جميع وسائل الإعلام العمومية خلال حملة انتخاب رئيس الجمهورية المذكورة في المادة السابقة أن تلتزم بكل دقة بمبادئ الإنصاف والمساواة والحياد والتعددية والتوازن ونزاهة الخبر فيما تنقله عن جميع المترشحين للانتخابات.

المادة 4: في إطار التغطية الإعلامية يستفيد المترشحون من حصص مجانية في التلفزة الموريتانية (ش خ ا) و إذاعة موريتانيا (ش خ ا) و على هذا الاساس يحصل كل مترشح على ساعة و وعشر دقائق (1h10) في برامج التلفزة و ساعتين ووعشرين (2h20) في الإذاعة طيلة فترة الحملة.

يمكن للمترشحين الراغبين أن يتقدموا بطلب يتعلق بإشراك الأحزاب السياسية أو التجمعات الداعمة لهم في الوقت المخصص لهم.

المادة 5 : يسمح لكل مترشح باستغلال خمس (5) دقائق كحد أقصى كل ليلة في التلفزة وعشرة (10) دقائق كل ليلة في الإذاعة.

المادة 6 : إن الرسائل الإشهارية المخصصة للنشر في الحصص الزمنية المجانية يجب أن تسلم للسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية 24 ساعة قبل الموعد المقرر لنشرها.

المادة 7 : يتم بث الحصص المجانية حسب ترتيب لائحة المترشحين الصادرة عن المجلس الدستوري.

المادة 8 : يعين كل مترشح وكيلا مكلفا بالتنسيق مع السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية. يتم تعيين هذا الوكيل من قبل المترشح أو إدارة حملته في رسالة موجهة للسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية.

المادة 9 : يجب أن تحظى أنشطة حملة انتخاب رئيس الجمهورية بتغطية موضوعية وحيادية وشفافة من طرف وسائل الإعلام المرئية و المسموعة. يلزم جميع الصحفيين و المخبرين و المنعشين والفنيين والمتعاونين الالتزام بالحياد والاستقلالية التامة تجاه المترشحين طبقا للقوانين و التشريعات المعمول بها.

المادة 10 : تخصص كل من يوميتي الشعب و أوريزون ربع (4/1 ) صفحة في كل منهما، مجانا لكل مترشح وكل يوم خلال فترة الحملة الانتخابية. و يتم اخضاع المادة الإعلانية المنشورة في هذه الصفحة لتأشرة مسبقة من قبل السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية.

الفصل الثاني : على مستوى الوسائل السمعية البصرية الخاصة

المادة 11 : تلزم وسائل الإعلام السمعية البصرية الخصوصية وجوبا بتغطية أنشطة حملة انتخاب رئيس الجمهورية بصورة نزيهة ومتوازنة ومهنية وحيادية. ويجب أن تضمن هذه الوسائل الإعلامية للمترشحين النفاذ إليها بصورة منصفة وفي ظروف برمجة متساوية.

المادة 12: يجب على الصحفيين المقدمين والمنعشين والمعاونين أن يحترموا قواعد النزاهة وتعددية الرأي في تقديمهم للأخبار السياسية والانتخابية.

المادة 13: يجب على وسائل الإعلام الخصوصية أن توفر الظروف الملائمة لشفافية أسعار النشر من خلال توحيد الأسعار لجميع المترشحين دون تمييز. و على وسائل الإعلام الخصوصية أن تنشر لائحة الأسعار و تحيلها للسلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية.

المادة 14 : لوسائل الإعلام الخاصة الحق في تحديد مساحات للإعلان