مساحة إعلانية

     

  

    

  

الفيس بوك

ولد عبد العزيز يشرف على أنشطة متعددة في أكجوجت بعد مدينة أطار (صور)

أشرف الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز زوال الإثنين في مدينة اكجوجت عاصمة ولاية إنشيري على عدة أنشطة، بعضها تدشينات والبعض الآخر إعطاء إشارة الإنطلاق لأخرى.

وقد كان الحدث الأبرز، هو إعطاء ولد عبد العزيز إشارة انطلاق الانشطة والاستثمارات المحضرة لتخليد الذكرى الـ ٥٩ للاستقلال الوطني في المدينة.

وقد إطلع ولد عبد العزيز على تفاصيل مختلف المكونات التي تنفذ في إطار هذه التحضيرات كما استمع إلى شروح حول تفاصيلها ومختلف المجالات التي تستهدفها والقطاعات الوزارية المشاركة فيها من اجل تنظيم الاحتفالات في جو ملائم وتزويد مدينة اكجوجت بجميع الخدمات التي ستمكن من إنجاح هذه المناسبة في ظروف جيدة.

وتشمل هذه المكونات، مكونة الإسكان التي تضم الأنشطة التي ستقوم بها وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي من تزيين للأرصفة وتهيئة للساحة العامة.

ومكونة البنى التحتية الاخرى التي سيتم إنجازها لصالح المدينة مثل تكملة مسكن الوالي ومكاتب الولاية وبناء قصر العدالة وإنجاز مدرسة وإعدادية.

وتشمل المكونة الخاصة بالتجهيز والنقل بناء واعادة تأهيل ما يقارب من خمسة كلمترات من الارصفة المزينة بالحجارة والطرق المعبدة وتجهيز مطار مدينة اكجوجت.

وتشمل المكونات كذلك مكونة للمياه واخرى للكهرباء ضمن توسعة للشبكات وربط بعض المناطق بخدمات الماء والكهرباء.

وتبلغ الكلفة الاجمالية لهذه المكونات ما يقارب خمسمائة مليون أوقية جديدة على نفقة الدولة الموريتانية، وسيتم التخليد هذه السنة في غياب الرئيس ولد عبد العزيز، نظرا لكون الذكرى ستحل وقد تم تنظيم إنتخابات رئاسية جديدة.

وقام ولد عبد العزيز خلال زيارته لمدينة أكجوجت بوضع الحجر الأساس لبناء خط كهرباء عالي الجهد يربط بين نواكشوط وازويرات، فيما أشرف على وضع الحجر الأساس لمشروع بناء مصنع إنتاج أنابيب من الإسمنت المسلح.

وكان ولد عبد العزيز قد قام خلال زيارته لمدينة أطار بتدشين سد وادي سكليل الذي يبلغ طوله 420 مترا وارتفاعه 19 مترا وتبلغ الطاقة الاستيعابية لحوضه 19 مليون متر مكعب من الماء ويحتوي على مصب مركزي بطول مائتي متر، والذي سيمكن هذا السد من إعادة تغذية البحيرة الجوفية لتوفير مياه الشرب والري المستديم للواحات.
واستمع ولد عبد العزيز إلى شروح من مسؤولي وزارة التنمية الريفية حول تفاصيل إنجاز هذا السد، كونه طوق نجاة لإنقاذ أكبر مخزون واحاتي في البلد، كما تفقد مختلف المنشآت واستفسر عن مكوناتها وخصائصها الفنية ومدى جاهزيتها لتقديم خدمة نوعية للسكان في هذه المنطقة الهامة.
وقد بلغت مدة الأشغال في سد وادي سكليل ثلاثين شهرا وتجاوزت تكلفته ستة مليارات أوقية قديمة على نفقة الدولة علاوة على 550 مليون أوقية قديمة لمراقبة الأشغال من طرف مكتب موريتاني اسباني.
ولربط السد بالطريق الرئيسي أطار نواكشوط تمت إقامة طريق معبد بالأسفلت على طول أربعة كلمترات، تتخللها خمس ممرات مدعمة لعبور المجاري المائية بطول إجمالي يبلغ 295 مترا.
وقد تم ربط السد بالشبكة الكهربائية لتشغيل صمامات التحكم في المياه والانارة.
وقد تولت شركة "STAM" المغربية وشركة التنظيف والأشغال والنقل والصيانة "آتي تي أم "التابعة لشركة اسنيم مهمة إنجاز هذا السد.

 

اثنين, 27/05/2019 - 17:38