مساحة إعلانية

 


  

  

الفيس بوك

إضراب عمال شركة "موريتل" يكشف تفاصيل مثيرة حول وضعية العمال المغاربة (صور)

سبت, 02/02/2019 - 15:34

كشف عمال شركة "موريتل" المضربين، تفاصيل حول وضعية العمال المغاربة في الشركة، وذلك بالتزامن مع إستمرار هؤلاء العمال في إضرابهم والذي بدأ قبل أيام.

وهكذا قال العمال في صفحتهم بالفيسبوك: "من الواضح أن شركة موريتل تنصلت من الاتفاقية الإطار التي وقعتها موريتانيا مع اتصالات المغرب وبموجبها حصلت الشركة على الترخيص. إذ تنص الاتفاقية في الجانب المتعلق بالهيكلة الإدارية مثلا على أن الجانب المغربي يحصل على منصب المدير العام للشركة ومديرها الإداري والمالي ويتولى الأطر الموريتانيون تسيير باقي الإدارات. لكن الإدارة المغربية لشركة موريتل تحايلت على مقتضيات الاتفاقية وباتت تسير الشركة بالكامل عبر مناصب استشارية يفترض أن أصحابها يعملون بعقود محددة الآجال ومحدودة الصلاحيات وغير مكلفة للشركة من الناحية المالية.
في الوقت الحالي يسيٍرُ موظفون من شركة "إتصالات المغرب" جميع الإدارات من مناصب استشارية تجعل الأطر الموريتانيين دون صلاحيات. ويتم اكتتاب هؤلاء الاستشاريين عبر اتصالات المغرب بنظام عقود لتقديم الخدمات، في ظروف لا تراعي الشفافية والمساطر القانونية ويتقاضون رواتب أعلى بكثير من الموظفين الموريتانيين الرسميين ويحصلون على امتيازات خاصة بهم مثل السكن والنقل والتأمين والتعليم. وتدفع شركة موريتل سنويا مبلغ مليار أوقية لشركة اتصالات المغرب كتعويض عن تكلفة تشغيل الاستشاريين الذين يتحكمون فعلياً في الشركة. هذه الانتهاكات تمثل اليسير مما يقترفه المديرون المغاربة بحق الأطر والموظفين الموريتانيين، لذا ليس من المستغرب أن تمتنع إدارة الشركة عن نشر مضمون بروتوكول الاتفاقية للرأي العام الموريتاني تفاديا لكشف الانتهاكات التي تقوم بها على حساب الموظفين الموريتانيين".