مساحة إعلانية

     

 

    

  

الفيس بوك

أرقام ومعلومات من استنزاف مدير الجمارك اللواء الداه ولد المامي للمال العام (أرقام وأسماء)

يعتبر قطاع الجمارك من القطاعات الحيوية لكنه ظل يعاني على مدى سنوات عديدة من انتشار الرشوة والمحسوبية والزبونية فيه فمن خلال هذه الارقام والمعلومات التي تدل على أن الفساد ينخر قطاع الجمارك وتدل كذالك على أن اللواء الداه ولد المامي تمت ترقيته الى رتبة لواء، نظرا لما قدمه من تسهيلات لمقربين من الرئيس في إطار الجمركة وغيرها.

ففي تحقيق سابق لصحيفة وطنية قامت به، عن الجمارك حصلت على وثائق تظهر أن حاوية بطول 40 قدما، وتحمل بضاعة من نوع "AUTRES VETHMENTS POUR HOMMES OU GARCONNHTS DIVR"، وتمت جمركتها يوم 06 – 06 – 2017، تظهر هذه الوثيقة أن الجمارك تسلمت مبلغا لا يتجاوز 515209، (خمسمائة وخمسة عشرة ألف ومائتين وتسع أواق من العملة القديمة)، في حين أن مسطرة الجمارك تحدد سعر هذا النوع من الحاويات والبضائع بـ1.211.250 (مليون ومائتين وأحد عشر ألفا ومائتين وخمسين أوقية من العملة القديمة)، أي أن نسبة التخفيض التي منحت تجاوزت 60%.

كما أظهرت وثيقة صادرة نفس اليوم 06 – 06 – 2017 لكنها لحاوية بطول 20 قدما، أن الجمارك لم يأخذ من الشركة المشار إليها سوى 303.718 أوقية، (عملة قديمة) في حين أن الجمارك يأخذ من الحاويات المماثلة لها أكثر من ضعف هذا المبلغ.

كما استفادت شركة "التضامن" التي تحمل رقم الجمركة 000337 من تخفيض على نوعية أخرى كتبت هذه المرة باسم TISSUS ECRUS OU BLANCHIS D ARTIFCIELE DISCONTINUSحيث تمت جمركتها بـ 2.012.932 (مليون واثني عشر ألف وتسعمائة واثنين وثلاثين أوقية)، في حين تثبت الوثائق أن منافسيه دفعوا جمركة لنفس البضاعة وبنفس المعايير مبلغا وصل 1.800.000 أوقية، بنسبة تخفيض تصل 44%.

مصادر أكدت أن شركات النقل الرئيسية العاملة في السوق الموريتانية وهي (MAERSK – CMA - SMTN)، وغيرهم من الناقلين توصل لميناء نواكشوط سنويا ما يقارب 200 ألف حاوية سنويا.

وفي حال لجوء عدد من التجار إلى الشركة للاستفادة من "التحفيزات المقدمة لها"، والتي ترفع من حظوظها لدى الزبناء، وكذا في حال لم تتجاوز نسبتها 10% من هذه الحاويات، فإنها بذلك تكون قد قامت بجمركة 10 آلاف حاوية تقريبا، وهو ما يعني خسارة الخزينة العامة الموريتانية لعشرات الملايين سنويا بفعل التحايل.

مصادر تجارية أكدت - بالفعل - أن شركة "التضامن"، باتت تستقطب عددا متزايدا من الراغبين في جمركة حاوياتهم بفعل الامتيازات التي تمنحها لها الجمارك ويستفيد منها زبناؤها.

وثائق أصلية من أرشيف الجمارك أظهرت كتابة مسؤولي الجمارك لعبارة (OK) على العديد من الوثائق التي تعود لحاويات تابعة للشركة، وهي عبارة تعني الإعفاء من التفتيش بشكل كلي، وذلك خلافا لحرف (F)  والذي يعني لدى الجمارك ضرورة التأكد من حمولة الحاوية قبل تسليمها لمالكها.

أما بالنسبة لنصيب اللواء الداه ولد المامي وأقاربه من الجمركة وغيرها  فلها قصة أخرى...

 

المصدر

جمعة, 27/04/2018 - 11:46