مساحة إعلانية

     

  

    

  

الفيس بوك

تخرج "دفعة طوفان الأقصى" من محظرة "أبي دجانة" النموذجية في مقاطعة تيارت (صور)

الإمام الفاضل الشاب محمد سيدي مالك الحاج المسؤول الأول عن محظرة "أبي دجانة" النموذجية لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس العلوم الشرعية

شهدت مقاطعة تيارت بولاية نواكشوط الشمالية يوم الأحد الموافق 2 يونيو2024، تخرج الدفعة الأولى من حفظة كتاب الله (دفعة طوفان الأقصى)، وذلك من محظرة "أبي دجانة" النموذجية لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس العلوم الشرعية، التي يديرها الإمام الفاضل الشاب محمد سيدي مالك الحاج.

خلال الحفل، تناول الكلام شيخ المحظرة  الإمام الفاضل الشاب محمد سيدي مالك الحاج، فرحب بالحضور الكريم ومن دعوا ولم يستطيعوا الحضور داعيا الله أن يتقبل من الجميع، شاكرا الداعمين والراعين للمحظرة، ذاكرا أن حضور الجميع  هو تتويج لعمل المحظرة  ولطلابها الذين بذلوا جهودهم وواصلوا الليل بالنهار طلبا للعلم واكتسابا لميراث النبوة. مضيفا القول أن: "محظرةَ أبو دجانة عمِلت على تقديم صورة المؤسسة التعليمية الناصعة، التي تجمع بين البعدين العريق والحديث؛ حيث تأسست نواتها الأولى وقامت دعائمها على تحفيظ القرآن الكريم وتدريس العلوم الشرعية؛ وِفق  المقررات والمناهج الشنقيطية الأصيلة، المتعارف عليها قديما والجمعَ بينها وبين المناهج التدريسة الحديثة.

- مع إضافة مسحَة نموذجية تمكن الطلاب من اكتساب مهارات جديدة تُبصرهم بطرُق التحصيل العلمي وتساهم في تأطير الأجيال من منظور تربوي سليم

- عدة سنوات مضت كانت مخاضا عسيرا تزاحمت فيه إكراهات التأسيس وقلة الموارد  وشحُ الوسائل؛ ورغم كل ذلك فإن المحظرة  استطاعت أن تسدد وتقارب في خلق أرضية تقوم ثوابتُها على مقاربةِ التيسير ووضوح الرؤية حتى أصبحت حاصنةً علميةً ومركزا تربويا يَكْتسبُ النشأ في كنفه أُسُسَ المعارف  والعلوم".

كما نبه الإمام الفاضل الشاب محمد سيدي مالك الحاج، إلى أن  هذا الحفل ما كان ليَتِمَ على هذه الصورة المشرقة لولا فضل الله وما وَفق إليه من جهود عظيمة بذلها أساتذَتُنا في قاعات التدريس، وحلقات التحفيظ .
وقد شكر شيخ المحظرة  الحضور على تلبية دعوة المحظرة  ومشاركتهم البهجة في تخريج الدفعة الأولى من محظرة أبي دجانة دفعة طوفان الأقصى، لهي مناسبةٌ كريمةٌ وسانحةٌ تغمُرنا فيها الفرحة والسرور.

بنين بنت أغشممت شكرت باسم الوكلاء الأبناء الطلبة وحثتهم على الجد والمثابرة، وشكرت شيخ المحظرة على جهوده الجليلة المقدرة والمعتبرة،  وسهره في سبيل نحصيل هؤلاء الطلبة، مؤكدة أن الجهود المشتركة أثمرت العمل الذي نحن بصدد تكريم رواده، وفرسانه، فمن جد وجد ومن زرع حصد على حد قولها. 

وباسم زملائه الحفاظ تحدث  الطالب محمد يحي ولد سيدي النافع، و عبر عن غبطتهم  و سرورهم وهم يحتفون بحفظ القرآن الكريم " تأسيا واقتداء بالسلف الصالح من هذه الأمة التي كانت منذ فجر الإسلام شديدة الإهتمام بالقرآن الكريم حفظا وتعلما وتدبرا مؤملين أن نكون جزءا من هذا التاريخ المشرف وامتدادا له وأن تكون محظرتنا محظرة أبو دجانة النموذجية حلقة من هذا العطاء الممتد.

فها نحن بحمد الله وعونه نصل إلى هذه اللحظة التي طالما انتظرناها بفارغ، الصبر وهي إعلان شيخ المحظرة أطال الله عمره أننا حفظنا القرآن الكريم.

فشكرا لوالدينا وأهلنا اللذين لم يألوا جهدا في تربيتنا وإيصالنا إلى هذا الموقف، وشكرا لشيخنا وأستاذنا الشيخ محمد سيدي مالك الحاج الذي لم يقصر في مواكبتنا ليلا ونهارا للوصول إلى هذه اللحظة التاريخية."

وشكر  ولد سيدي النافع  بإسم الطلاب، إدارة المحظرة على تنظيم هذا الحفل الكريم، والشكر موصول لكل من ساهم في إخراج الحفل بشكله النهائي.

وتحدث في الحفل،  مدير التوجيه الإسلامي د.محمد الأمين شيخنا فنوه في كلمته بالدور الذي تقوم به المحظرة، وشكر إدارتها على جهودها في خدمة العلم وتطوير التعليم المحظري الذي نالت به هذه البلاد سمعتها وألقها الحضاري في العالم.

الأمين العام للرباط الوطني الشيخاني بيبه،  حث الطلبة على المثابرة في حقظ كتاب الله تعالى والتأسي بالسلف لمبارك.

الحفل تم تنظيمه في إعدادية زمزم في مقاطعة تيارت، بحضور  العديد من المدعوين الفضلاء، يتقدمهم مدير التوجيه الإسلامي محمد الأمين ولد شيخنا، و المامى ولد محمد حبواه نائب عمدة بلدية تيارت والمدير السابق للتوجيه الإسلامي في ولاية نواكشوط الشمالية الأستاذ سيدي محمد ولد آبوبكر وشخصيات أخرى، وجمهور حاشد، جاء من مختلف أنحاء نواكشوط لحضور الحفل البهيج، الذي من خلاله تمكنت مجموعة من طلبة القرآن الكريم من الوصول إلى تلك المرحلة الهامة، والتي أكدت الدور البارز الذي تقوم به محظرة "أبي دجانة" النموذجية لتحفيظ القرآن الكريم وتدريس العلوم الشرعية، وإمامها الفاضل الشاب محمد سيدي مالك الحاج إمام "جامع السكينة" في مقاطعة تيارت.

 

اثنين, 03/06/2024 - 18:59