مساحة إعلانية

    

    

  

الفيس بوك

القنصل الأمريكي يكشف أن الموريتانيين يواجهون خطر الاختطاف والموت 

قال القنصل الأمريكي لدى نواكشوط إفان استانلي إن السفر إلى الولايات المتحدة عبر حدود المكسيك مكلف ومحفوف بالمخاطر للغاية، مضيفا أن: "هناك خطر الاختطاف وحتى الموت".

وأضاف استانلي، في مقابلة خاصة مع موقع الصحراء، هي الأولى له مع وسيلة إعلام موريتانية، أن الكثير ممن ينفقون ملايين الأوقية "ينتهي بهم الأمر هنا بلا شيء سوى الديون"،مشيرا إلى أن هناك قصص لأشخاص ذهبوا إلى الولايات المتحدة ووجدوا أنها مختلفة عن توقعاتهم. فأميركا مكان حقيقي مليء بالمشاكل، مثلها مثل أي دولة أخرى، وفق تعبيره.

وفي ما يلي نص المقابلة:

الصحراء:- ما هي المعايير الموضوعية التي يتم على أساسها إصدار تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية لشخص ما دون الآخر؟

القنصل الأمريكي بنواكشوط: بداية، هناك العديد من أصناف التأشيرات المختلفة التي يمكنك التقدم للحصول عليها عندما تريد زيارة الولايات المتحدة. ونحن نركز على تلك التي تتيح لك الزيارة لفترة قصيرة، مثل السياحة أو العمل. ولكن بالنسبة لجميع أنواع تأشيرات غير المهاجرين (الإقامة قصيرة الأجل)، هناك قواعد معينة للقوانين واللوائح الأمريكية التي يجب علينا اتباعها، وتحديدًا قانون الهجرة والجنسية لعام 1952، بصيغته المعدلة، والقسم 214 (ب) منه. ينص هذا القسم من القانون بشكل أساسي على فرضية أن المتقدم للتأشيرة يريد العيش في الولايات المتحدة إلى الأبد ما لم يثبت خلاف ذلك. لذلك، يبدأ كل طلب للحصول على تأشيرة بافتراض أنك تريد "نعم" العيش في الولايات المتحدة إلى الأبد. وخلال المقابلة، تتمثل مهمتك في إقناع المسؤول القنصلي بأنك ستعود إلى بلدك الأصلي، في هذه الحالة موريتانيا، بمجرد انتهاء إقامتك القصيرة في الولايات المتحدة. وهذا يعني أيضًا أنه يجب عليك إثبات أن الأشياء التي ستفعلها في الولايات المتحدة تتوافق مع نوع التأشيرة التي تم التقدم بطلب للحصول عليها. إذا كنا بحاجة إلى وثائق، فسوف نطلبها. إن وجود أحد أفراد الأسرة في الولايات المتحدة ليس له أي فائدة بالنسبة للتأشيرات التي نصدرها ولكن يجب الكشف ذلك في نموذج الطلب.

الصحراء: يتحدث قطاع من الموريتانيين عن تشديد ملحوظ في سياسة منح تأشيرات الدخول للولايات المتحدة. كيف تعلق على ذلك؟

القنصل الأمريكي بنواكشوط: عندما نقرر من الذي سيحصل على التأشيرة، يتعين علينا أن نلتزم بالقواعد المنصوص عليها في قانون الولايات المتحدة لضمان أن الحاصلين على التأشيرات ليسوا "مهاجرين ينوون الهجرة". ولذلك، فإننا نتحقق دائمًا لمعرفة ما إذا كان الأشخاص قد سافروا بالطريقة التي قالوا إنهم سيسافرون بها وما إذا كانوا قد عادوا إلى موريتانيا كما هو مطلوب. وهذا أمر مهم للغاية لأنه إذا حصل الموريتانيون على تأشيرات وذهبوا ولم يعودوا إلى بلادهم كما هو مطلوب، فإن ذلك سيؤثر على فرص حصول الموريتانيين الآخرين على تأشيرة دخول.

الصحراء: هل هناك ما يميز موريتانيا عن باقي دول المنطقة فيما يتعلق بمنح التأشيرات؟

القنصل الأمريكي بنواكشوط: أنا فقط أحكم على التأشيرات هنا في موريتانيا، فما يهمني هو الظروف هنا. أكبر المشاكل هنا، بصرف النظر عن نماذج الطلبات المكتملة بشكل سيئ أو غير صحيح، هي أن الكثير من الموريتانيين الذين يحصلون على تأشيرات لا يعودون فعليًا إلى موريتانيا أو يستخدمون التأشيرة كما هو مذكور. يمكنك الاطلاع على بعض الإحصائيات على موقع وزارة الأمن الداخلي: https://www.dhs.gov/publication/entryexit-overstay-report

الصحراء:  إذا كانت لديكم إحصائيات، كم عدد التأشيرات التي منحتموها هذا العام؟ ومانسبة ذلكمن عدد طلبات التأشيرة؟

القنصل الأمريكي بنواكشوط: سيصدر مكتب الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية الأرقام المحدثة بعد نهاية السنة المالية للحكومة الأمريكية في 30 سبتمبر 2023. وهناك أيضًا العديد من الإحصاءات على الإنترنت، التي نشرتها وزارتا الخارجية والأمن الداخلي. كما أفادت وسائل الإعلام الموريتانية مؤخرًا عن معدل رفض التأشيرات السياحية المعدل، لكن يجب أن نتذكر أن هذه الأرقام تخص الجنسية ككل، وجميع طلبات التأشيرة في كل سفارة أمريكية في العالم. وهذا يعني أنه إذا تقدم موريتاني بطلب للحصول على تأشيرة في مصر، على سبيل المثال، ولم يحصل عليها، فسيتم احتساب ذلك كجزء من معدل الرفض.

الصحراء: هناك طلبات كثيرة للحصول على التأشيرات. هل هناك أية معلومات حول الدوافع التي يتحدث عنها طالبو التأشيرة غالبًا؟

القنصل الأمريكي بنواكشوط: كما ذكرنا سابقًا، هناك الكثير من الأصناف المختلفة لتأشيرات غير المهاجرين. يمكنك الاطلاع على هذه الأنواع هنا: https://travel.state.gov/content/travel/en/us-visas/visa-information-res... العدد الهائل من طلبات التأشيرة هنا في موريتانيا للحصول على تأشيرة السياحة/الأعمال B1/B2 ( والتي تُستخدم عادةً للسياحة أو زيارة العائلة أو الأصدقاء أو لممارسة الأعمال التجارية في الولايات المتحدة مثل حضور الاجتماعات أو المعارض أو المشاركة في التجارة المباشرة) أو للحصول على تأشيرات الطلاب F1 (لدراسة اللغة الإنجليزية، للحصول على درجة علمية (البكالوريوس، الماجستير) أو بعض التكوينات المهنية مثل تدريب الطيارين).

الصحراء:  وصل العديد من الموريتانيين إلى الولايات المتحدة خلال الأشهر الماضية عبر الحدود مع المكسيك. هل لديكم إحصائيات دقيقة عن عدد هؤلاء؟ وماذا عن مصيرهم؟

القنصل الأمريكي بنواكشوط: بينما يتم الاحتفاظ بهذه الإحصائيات من قبل هيئة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية، ففيتقديري أنها في حدود أكثر من 10 أو 12 ألفًا. أتوقع أن يجد الكثير من هؤلاء الأشخاص أنفسهم مرة أخرى في موريتانيا.

الصحراء:  هل يمكن القول إن صعوبة وتعقيد إجراءات الحصول على التأشيرة له دور في ظاهرة الهجرة وتحقيق الحلم الأمريكي عبر جدار المكسيك؟

القنصل الأمريكي بنواكشوط: من المحتمل أن يكون هناك عدد من العوامل التي تدفع الأشخاص إلى المرور عبر الحدود مع المكسيك. وتشمل هذه الإغراءات المبالغ فيها على وسائل التواصل الاجتماعي وتصرفات الجهات الفاعلة السيئة التي تعمل على تهريب هؤلاء المهاجرين. الموريتانيون الذين يسافرون بهذه الطريقة غالبا ما يعرضون أنفسهم للخطر ويعرضون أنفسهم لرحلة خطيرة للغاية. بمجرد دخولهم الولايات المتحدة، لن يتمتعوا بالوضع المناسب للعيش أو العمل رسميًا هناك. إذا أراد الناس الهجرة بشكل دائم، فإن أفضل وسيلة حاليًا هي من خلال يناصيب تأشيرة التنوع، وهو برنامج لا يستخدمه الموريتانيون كثيرًا.

الصحراء: لم نلاحظ تغيرا في اتجاه محاولات الدخول إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني عبر الحدود المكسيكية قبل وبعد سياسة الرئيس بايدن الجديدة. ماذا ترى في ذلك؟

القنصل الأمريكي بنواكشوط: هذه القضية هي من اختصاص الجمارك وحماية الحدود الأمريكية التي تعد جزءًا من وزارة الأمن الداخلي (وكالة حكومية أمريكية مختلفة عن وزارة الخارجية).

الصحراء:  تحدث مسؤول أميركي عن تنسيق بين الولايات المتحدة ودول من بينها موريتانيا لترحيل بعض المهاجرين. ماذا عن هذه القضية؟

القنصل الأمريكي بنواكشوط: عند حدوث عمليات ترحيل من الولايات المتحدة، يكون هناك عمومًا بعض التنسيق الأساسي لإصدار المستندات وما شابه ذلك مع الدولة المستقبلة.

الصحراء:  ماذا سيحدث للموريتانيين الذين يدخلون الولايات المتحدة ويقبعون في السجون بانتظار الكفالة؟

القنصل الأمريكي بنواكشوط: هذا هو مجال الجمارك وحماية الحدود الأمريكية والذي يعد جزءًا من وزارة الأمن الداخلي (وكالة حكومية أمريكية مختلفة عن وزارة الخارجية)

الصحراء:  ما الرسالة التي توجهونها للشباب المهاجرين عبر الصحراء؟

القنصل الأمريكي بنواكشوط: السفر إلى الولايات المتحدة عبر حدود المكسيك مكلف للغاية ومحفوف بالمخاطر للغاية. هناك خطر الاختطاف وحتى الموت. هناك الكثير ممن ينفقون ملايين الأوقية لينتهي بهم الأمر هنا بلا شيء سوى الديون. هناك قصص لأشخاص ذهبوا إلى الولايات المتحدة ووجدوا أنها مختلفة عن توقعاتهم. فأميركا مكان حقيقي مليء بالمشاكل، مثلها مثل أي دولة أخرى.

o ومع ذلك، إليك بعض النصائح: بالنسبة لأولئك الذين يتقدمون للحصول على تأشيرات، من الأفضل تجنب شركات التحضير التي تجعل الأمور تبدو جيدة جدًا لدرجة يصعب تصديقها. هذه الشركات ليست خبراء في التأشيرات؛ إنهم يريدون فقط أخذ أموالك. غالبًا ما يقومون بملء النماذج بشكل غير صحيح أو بمعلومات خاطئة تؤدي إلى رفض تأشيرتك. بالإضافة إلى ذلك، لا تحتاج إلى شركة تقوم بإعداد التأشيرة لك. لديك الفرصة للتقديم مباشرة. بالنسبة لأولئك الذين يتقدمون للحصول على تأشيرات سياحية ولا يحالفهم الحظ في التأهل، يرجى عدم إعادة التقديم على الفور أو بعد بضعة أشهر. عش حياتك، قم بزيارة بلدان أخرى في العالم، اعمل في وظيفة جيدة، كون لديك عائلة، هذه أشياء قد تقنع المسؤول القنصلي أنك ستستخدم التأشيرة كما تقول.

o بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الهجرة إلى الولايات المتحدة بشكل دائم، هناك عدد قليل من الخيارات مثل تأشيرات العمل H1B لمهن معينة (انظر الروابط السابقة حول أنواع التأشيرات) وبرنامج تأشيرة التنوع، وهو برنامج تأشيرة هجرة والذي، إذا نجحت، يسمح لك بذلك لتحقيق حلمك الأمريكي. إذا تم اختيارك، فيمكنك أنت وعائلتك المباشرة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة والهجرة بشكل قانوني إلى الولايات المتحدة. وبعد ذلك سيكون لديك جميع الأوراق الصحيحة لتتمكن من العيش والعمل في الولايات المتحدة إلى الأبد. إليك نصيحة أخرى: ومع ذلك، إذا كنت تريد فرصة الفوز، عليك أن تدخل اللعبة أولاً. عدد قليل جدًا من الموريتانيين يتقدمون لبرنامج تأشيرة التنوع، مما أدى إلى منحهم أماكن. لذا، إذا تقدمت بطلب وتم اختيارك، فستحتاج إلى الإسراع بتقديم طلباتك وإرسالها في الوقت المناسب لإنهاء العملية. يبدو أن العديد من الموريتانيين يتأخرون في اتخاذ الإجراءات اللازمة، ونتيجة لذلك، ينفد الوقت في نهاية موسم إصدار برنامج تأشيرة التنوع. ومن الجدير بالذكر أن هذا الموسم يمكن أن ينتهي مبكرًا بمجرد اكتمال الحصص. من الجيد متابعة صفحة الفيسبوك الخاصة بالسفارة الأمريكية في نواكشوط (https://www.facebook.com/usembnouakchott) للحصول على معلومات حول موسم برنامج تأشيرة التنوع القادم، ويجب تقديم المشاركات عبر الإنترنت في أكتوبر القادم، وسيتم إخطار المختارين عبر الإنترنت البوابة الربيع المقبل (لا توجد رسائل بريد إلكتروني تعلن عن المختارين، رسائل البريد الإلكتروني هي عمليات احتيال). ثم يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة بين 1 أكتوبر 2024 و30 سبتمبر 2025 (أو عند اكتمال جميع الحصص، التي تم ملؤها هذا العام في سبتمبر.)

أحد, 17/09/2023 - 14:44