مساحة إعلانية

     

 

    

  

الفيس بوك

خروقات في العملية الإنتخابية تهدد "مصداقية" الإنتخابات في موريتانيا (تفاصيل مثيرة)

كشف النقاب من مصادر متعددة، عن خروقات في العملية الإنتخابية خلال ساعات الصباح يوم السبت، فبعد الفوضى التي عرفتها مرحلة التحضير لإرسال صناديق الإقتراع إلى المكاتب داخل العاصمة وخارجها، حيث تمت الاستعانة بسيارات الأجرة وتلك العاملة في مجال النقل عبر التطبيقات، جاء الكشف عن فوضى في المكاتب، حيث تأخرت مكاتب في بلدة "آجوير" بولاية اترارزة عن الموعد الرسمي لبدئ عملية الإقتراع، وعرفت عدة مكاتب نقص في التجهيزات،  حتى أن بعضهم لم توفر فيه المحاضر، وبعض آخر لم يكتمل أعضاء مكتبه، كما أن مكاتب في نواكشوط لم يتم حتى الساعة تزويدها بالكهرباء.

وفي نواكشوط، تأخر افتتاح مكاتب في مقاطعة عرفات منها المكتب رقم 8 والمكتب رقم 9 في مدرسة العروبة ومكتبا آخر في مدرسة بكار في نفس المقاطعة، فيما لوحظ عدم توفر بطاقات التصويت الخاصة بالنواب في مكاتب بمكطع لحجار منها مكتب الثانوية والمكتب رقم3، كما أن مكتب التصويت رقم 3 في مدرسة خطري بعرفات قرب مستشفي الصداقة لم يتم فتحه إلى الواحدة والنصف، بينما لم يظهر رئيس للمكتب رقم 10 بإعدادية عرفات.

وتفاجأت الأحزاب السياسية، بإقدام لجنة الانتخابات على استبدال رؤساء أربعة مكاتب في قرية "العاقر" التابعة لبلدية بوتلميت، وتعيين رئيس شباب حزب الإنصاف في المقاطعة رئيسا لأحد المكاتب الأربعة، بينما عين على بقية المكاتب نشطاء معرفون بعلاقاتهم بقيادات الانصاف وشخصيات عسكرية نافذة، حلوا محل رؤساء مكاتبهم الذين كانوا معتمدين إلى مساء الجمعة.

وفي بلدية "نواملين" بولاية لعصابه، نفدت بطاقات التصويت على مستوى مركز "غرد أهل بوب" قبل التاسعة صباحا، بينما تواصلت عملية الإقتراع في بلدة "القرد" دون وجود بطاقات البلدية.

وفي ومكطع لحجار، لم تتوفر في أغلب مكاتب التصويت البطاقات الخاصة بالنواب.

وتم في مدينة روصو، تسجيل ملاحظة تتعلق باحتجاز بطاقات تعريف مجموعات من الناخبين، حيث اتهم نشطاء في حزب الإنصاف بالوقوف وراء العملية.

 وفي واد الناقة، لم يبدأ التصويت في مكتبي "السبيخات" و"تنياشل"، بسبب تبادل في قوائم الناخبين، حيث تبين أن اللوائح التي سلمت لمكتب السبيخات تعود لناخبين  مسجلين في مكتب تنياشل، فيما لوحظ في مقاطعة عرفات، بأن المكاتب رقم 6-7-8 لم تصلهم لوائح الناخبين إلى منتصف النهار، كما أن المكتب في مدرسة "الحسين" لم يتم فتحه إلى منتصف النهار.

وفي بوتلميت، أعلن رئيس المكتب رقم 4 في بوتلميت، استقالته بسبب عمليات التزوير التي شاهدها، وبعد مصادرة صلاحيات رؤساء المكاتب.

وفي عرفات، شوهد أنصار لحزب "الإنصاف" يقومون بتوزيع بطاقات تعريف الآن أمام مكاتب مدرسة أم المؤمنين.

 

 

سبت, 13/05/2023 - 13:00