مساحة إعلانية

     

 

    

  

الفيس بوك

وزارة الثقافة تنشئ لجنة مكلفة بدراسة وتقييم طلبات الترخيص للمهرجانات

أصدر وزير الثقافة محمد ولد اسويدات مقررا يقضي بإنشاء لجنة مكلفة بدراسة وتقييم طلبات ترخيص ودعم المهرجانات الوطنية.

وقالت الوزارة إن تشكيل اللجنة جاء بعد عملية تفكيرية تتعلق بمعايير وإجراءات ترخيص ودعم المهرجانات ، ستقود إلى اقتراح تصنيف وظيفي للمهرجانات، وتحليل وتشخيص الوضع الحالي للمهرجانات لتحديد العوائق والإشكاليات ووضع معايير تحديد الأهلية والموافقة والدعم الممنوح للمهرجانات المقدمة من قبل الساعين لتنظيمها؛ وكذا آلية ومراحل تقديم الملفات وعملية المصادقة عليها.

وأضافت أنه وفي انتظار نتائج الدراسة ولضمان استمرار الأنشطة الثقافية، تم اعتبارًا من اليوم تشكيل لجنة مؤقتة، لدراسة وتقييم طلبات ترخيص ودعم المهرجانات.

ونص المقرر على أن ترأس اللجنة الأمينة العامة لوازرة الثقافة امعيزيزه بنت كربالي، وعضوية 17 من الشخصيات الثقافية ذات العلاقة بالمجال، فضلا عن بعض المستشارين بالوزارة.

ونص المقرر على أن معايير الموافقة على المهرجانات ودعم طلبات التمويل تتمثل في:
- انسجام المبادرة مع رؤية وسياسة التنمية الثقافية للقطاع.
- الأصالة والبعد الابتكاري للمبادرة جودة طلب الدعم، والذي يجب أن يتضمن على وجه الخصوص (1) أهداف المبادرة (2) تفاصيل الأنشطة (3) مكان الحدث (4) تواريخ ومدة الحدث (5) الميزانية ومصادر التمويل
-  تعزيز التماسك الاجتماعي والسلم تثمين المنتجات الثقافية
-  ترقية وتعزيز المواطنة عوائد الحدث على البلدة أو المنطقة. 
- مراعاة تدابير الحد من الآثار البيئية مراعاة الإجراءات الأمنية الشراكة مع الفاعلين المؤسسيين، خاصة البلديات والمجالس الجهوية. 

أما االإجراءات الإدارية فتمر عبر تقديم الطلب إلى البلدية للحصول على موافقتها تقديم الطلب إلى الولاية للدراسة والرأي والإحالة تقديم الطلب إلى وزارة الثقافة والشباب والرياضة للدراسة واتخاذ القرار النهائي.

 

جمعة, 02/12/2022 - 09:08