مساحة إعلانية

     

 

    

  

الفيس بوك

اختتام فعاليات المؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم في نواكشوط (صور)

شهدت العاصمة نواكشوط صباح الخميس، اختتام أعمال الملتقى الدولى الثاني للمؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم بحضور رئيس جمهورية النيجر محمد بازوم، إلى جانب رئيس منتدى أبوظبي للسلم العلامة الشيخ عبد الله بن بيه ، وعدد من وزراء الشأن الديني في إفريقيا، وسط حضور المنظمات الدولية والوفود العلمية وعدد كبير من العلماء والمثقفين والمفكرين والأكادميين وممثلي المجالس الشبابية ومنظمات المجتمع المدني.

خلال كلمته رحب العلامة الشيخ عبد الله بن بي باسم الرئيس  محمد ولد الغزواني بضيف الشرف رئيس النيجر محمد بازوم الذي حرص على تشريف هذا المؤتمر بمشاركته وكلمته، مضيفا العلامة الشيخ العلامة عبد الله بن بيه أن: "النيجر وموريتانيا كلاهما امتداد للآخر مكانا وإنسانا"، مشددا على أن حضور الرئيس بازوم للمؤتمر يؤكد ذلك، مشيدا بدعم دولة الإمارات العربية المتحدة لمبادرات السلم في أنحاء العالم وفي إفريقيا والساحل.

من جهته ثمن وزير الشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي الموريتاني الداه ولد اعمر طالب دور العلامة الشيخ عبد الله بن بيه في نشر فقه السلم وثقافته، فيما ألقى رئيس جمهورية النيجر محمد بازوم كلمة شكر خلالها العلامة الشيخ عبد الله بن بيه رئيس منتدى أبوظبي للسلم على دعوته وإتاحة الفرصة له للمشاركة في هذه الحوارات المهمة مع العلماء حول التحديات التي تواجهها القارة باسم الإسلام، مشيدا بالدور التاريخي للعلماء الموريتانيين في نشر الإسلام في الساحل والصحراء.

واستعرض الرئيس بازوم مركزية وأهمية السلام في الإسلام من خلال النصوص الشرعية والوقائع التاريخية والنماذج الحية الدالة على ذلك. مؤكدا أن "المسلم الحقيقي هو الإنسان الذي يؤيد السلام" مضيفا أن السلام يبدأ مع الذات ومع الآخرين. مشددا على أن: "دول الساحل اليوم ممزقة بسبب حرب يتم تجنيد الشباب لها باسم الإسلام، يقتل بموجبها الناس حتى في المساجد؛ حدث ذلك في النيجر ونيجيريا.، وذلك يبين المأزق الأخلاقي الذي وصلوا إليه". داعيا العلماء إلى التحرك لمواجهة الغلو والتطرف بتبيان حقيقة الإسلام.

وعلق العلامة الشيخ عبد الله بن بيه على خطاب بازوم، مؤكدا استعداد المنتدى لدعم النيجر وتضامنه مع الدولة والشعب النيجري. مشددا على عزم الرئيس محمد ولد الغزواني مكافحة آفة التطرف والإرهاب، وقدم درعا للرئيس بازوم.

في ختام أعمال المؤتمر تلى الشيخ محمود ديكوى البيان الختامي لأعمال الملتقى الدولي الثاني للمؤتمر الإفريقي لتعزيز السلم، والذي أعلن عن توصيات هامة.

 

 

 

خميس, 10/02/2022 - 17:50