مساحة إعلانية

     

 

    

  

الفيس بوك

وزير الثقافة يختتم زيارته لوادان ويؤكد أن نسخة مهرجان المدن القديمة ستكون أحسن من سابقاتها (صور)

أنهى وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، الناطق باسم الحكومة، المختار ولد داهي زيارته لولاية آدرار، والتي شملت مدينة وادان التاريخية، للإطلاع على سير تحضيرات مهرجان المدن القديمة هناك.

وخلال زيارته للمدينة، أعلن وزير الثقافة  أنه جاء حاملا رسالة من رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني تتضمن الاستماع لمشاكل ساكنة مدينة وادان التاريخية بغية وضع الحلول المناسبة لها. مضيفا أن: "هذه النسخة الجديدة من المهرجان ستكون بإذن الله تعالى منظمة بشكل أحسن من سابقاتها سواء تعلق الأمر بشكلها أو مضمونها أو مستوى الاستفادة منها تنمويا". منبها إلى أن: "التعليمات السامية لرئيس الجمهورية تقتضي التشاور مع السكان حول أهم التحديات التي تواجههم من أجل وضع الحلول والتصورات النافعة لحلها في إطار مقاربة تشاركية تراعي الأبعاد التنموية المختلفة".
وبين أن البلاد تعيش في ظروف جديدة يطبعها الأمن والاستقرار، مضيفا أن كافة المؤشرات تدل دلالة قطعية بأن فخامة رئيس الجمهورية أوفى بتعهداته، حيث أن معظمها تم إنجازه خلال ما تقدم من مأموريته والبقية في طور الإنجاز والتنفيذ.
وأشار ولد داهي إلى أن رئيس الجمهورية يولي عناية خاصة للشأن السياسي، حيث أنه فتح ذراعيه للطيف السياسي من خلال اعتماد سنة التشاور مع رؤساء الأحزاب السياسية في مشهد سياسي منفتح في ظل حكومة جاهزة للحوار من أجل تطبيق ما يتم الإتفاق عليه بين مختلف الفرقاء السياسيين خصوصا مايرتبط بسبل الحوار وطرقه وأدواته.

وأضاف وزير الثقافة المختار ولد داهي، في سلسلة اللقاءات التي ترأسها في وادان  أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح وأن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، قام بإنجاز مشروع الإقلاع الاقتصادي ما بعد كوفيد-19، وذلك بغية استعادة مؤشرات التنمية الإيجابية وتجاوز آثار الجائحة.
وطمأن وزير الثقافة بأن رئيس الجمهورية، يولي عناية خاصة لساكنة مدينة وادان وأن المرحلة القادمة ستشهد تسارعا في خطوات البناء وفي تحقيق الإنجازات مع صعود في الأرقام والمؤشرات الاقتصادية والتنموية.
وقال إن حكومة الوزير الأول محمد ولد بلال، ستعمل على تحسين ظروف سكان مدينة وادان، التي تعتبر مدينة التاريخ والأصالة والتراث، مؤكدا أن طموحه هو تنظيم نسخة من المهرجان متميزة في شكلها ومضمونها، تجعله مهرجانا ثقافيا وفنيا وتنمويا.
وأوضح الوزير أن وزارة الثقافة ستعمل على ترميم مسجد وادان والمحظرة وإعادة تأهيل سور المدينة، مبينا أن التعليمات صدرت للمدير العام لهيئة المدن القديمة بتنفيذ خطة العمل المقررة والتي رصدت لها الموارد المالية اللازمة.
وأشار إلى أنه سيتم وضع حجر الأساس لشبكة المياه الصالحة للشرب في المدينة، وتوفير المياه الخاصة بالسقاية كما سيتم خلال الفترة المقلبة إنجاز سدين منفذين من طرف وزارة الزراعة بغية المساعدة في تغذية البحيرة الجوفية لرفع منسوب المياه.
وأضاف أنه سيتم على طول واد وادان وواد تنلبه إنجاز 11 حاجزا للمياه للمساهمة في تغذية البحيرة الجوفية، مشيرا إلى أنه سيتم كذلك حل مشكلة السقاية في واد النخيل عن طريق إنجاز 11 بئرا ارتوازيا بعمق 170 مترا.
وأكد أنه سيتم تسييج الواحتين وتوسعة واحة وادان وواحة تنلبه ب (50) هكتارا لكل واحدة منهما، مبينا أن مشروع الواحات سيساعد أصحابها في وادان من خلال تزويدهم بنوعيات تعطي إنتاجية أكثر، مشيرا إلى أن سكان المدينة لديهم القدرة على مضاعفة الإنتاج لما يتمتعون به من خبرة في العمل ودراية بالعلم والمعرفة.
وبين أنه سيتم العمل على حل إشكاليات مياه الشرب في الوسط الريفي ونقاط المياه الرعوية وعلف الحيوان ومعضلة النقل، من خلال اتخاذ التدابير اللازمة.
وبخصوص علف الحيوان، بين وزير الثقافة  أن مفوضية الأمن الغذائي، ستعمل على توفير كميات كبيرة من الأعلاف ضمن برنامج استعجالي سيتم من خلاله تزويد مختلف مدن آدرار بهذه المادة بما في ذلك مدينة وادان التاريخية، وذلك خلال الأسبوع المقبل، من أجل إنقاذ الثروة الحيوانية في هذه المنطقة.
وفي مجال النقل، أكد أن هناك فريقا من وزارة النقل يعمل بشكل متواصل على وضع دراسة لإمكانية تعبيد الطرق والممرات الرئيسية في المدينة لفك العزلة عن أحيائها قبل انطلاق المهرجان.
وطالب شباب وادان بإعطاء المثل الحي والناجح عبر التنظيم والتنسيق مع الإدارة الجهوية للعمل الشبابي بالولاية من أجل تلبية كافة المطالب المرتبطة بدمج الشباب وتشغيله وتوفير المشاريع المدرة للدخل لصالح تنمية مهاراته.
وقال: "لن ينقصكم الدعم حيث سندعم أي مبادرة من شأنها أن تساعد الشباب على أن تكون واقعية وطموحة وتساهم في تثبيت شباب وادان".
وبين بخصوص تحسين خدمة الاتصالات بين مقاطعتي أطار ووادان، أن وزارة التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة تعمل على تنفيذ كافة الالتزامات الكفيلة بتحسين خدمة الإنترنت.

وأكد وزير الثقافة أن رئيس الجمهورية تعهد بأن تكون محاربة مظاهر الغبن والتهميش والإقصاء ومخلفات العبودية هي الشغل الشاغل للحكومة، مضيفا أنه في هذا الإطار استحداث المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الاقصاء "تآزر " مما مكن من توفير إعانات سنوية لأكثر من 72 ألف أسرة فضلا عن تأمين أكثر من 100 ألف أسرة.
وأكد وزير الثقافة في تدخلاته  خلال الزيارة، أنه سيتم الوفاء بكافة: "التعهدات خلال هذه العهدة الميمونة ضمن إطار العقد الاجتماعي الموقع بين الشعب الموريتاني وفخامة رئيس الجمهورية وبشكل سريع وفعال مراعاة للمصلحة العامة لكافة أبناء الأمة"
وزير الثقافة خلال زيارته للمدينة، زار بعض المنشآت الخدمية والمواقع الأثرية بمدينة وادان التاريخية وذلك في إطار التحضير للنسخة العاشرة من مهرجان المدن القديمة.
فقد شملت الزيارة المسجدين العتيقين في المدينة حيث يعود تاريخ بناء أولهما الى 1141م بينما يعود تاريخ تشييد الثاني الى 1820م، ولا يزال يستقبل المصلين حتى الآن، كما زار شارع الاربعين وسور المدينة وخزانين رئيسيين للمياه يزودان المدينة بالماء الصالح للشرب، كما اطلع على وضعية البئر الارتوازية الخاصة بسقي المزارع.
بعد ذلك قام وزير الثقافة، بزيارة مقر تجمع الروابط التشاركية للواحات في المدينة كما تفقد تجمع التعاونيات النسوية بخيرية "ابن عطاء الله"، بعد ذلك توجه الى المنصة الرسمية للمهرجان بغية تفقدها، وإعطاء التعليمات اللازمة لترميمها لضمان جاهزيتها لإستقبال مهرجان المدن القديمة، وحث خلال مختلف هذه المحطات على أهمية العمل والمثابرة واحترام الآجال المحددة لتنتهي التحضيرات في الوقت المناسب.

خلال مختلف الإجتماعات التي ترأسها وزير الثقافة في وادان، تمت الإشادة من طرف المنتخبين والوجهاء بالأعيان بالزيارة وبالدور الذي تقوم به حاليا وزارة الثقافة في إطار التحضير لنسخة مهرجان المدن القديمة بوادان.

أحد, 04/07/2021 - 11:25