مساحة إعلانية

     

 

    

  

الفيس بوك

ذ/ أحمد سالم ولد بوحبيني رئيس لجنة حقوق الإنسان: "الجو في موريتانيا هذه الفترة ملائم للجو الحقوقي"

عقد رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان الأستاذ أحمد سالم ولد بوحبيني مؤتمرا صحفيا في العاصمة نواكشوط، بالتزامن مع نشر اللجنة لتقريرها السنوي.

وهكذا أعلن ولد بوحبيني، أن الجو في موريتانيا هذه الفترة، ملائم للجو الحقوقي. مضيفا أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان قامت بدورها كهيئة دستورية تعنى بحماية حقوق الإنسان. مؤكدا أنه انطلاقا من موقعهم كهيئة استشارية، يقدمون رأيهم  للحكومة والبرلمان بناء على طلب ودون طلب.
وأضاف قائلا: "جئنا في فترة نلعب دورنا انطلاقا من كل التوصيات ويتم التعاطي مع قدر منها بايجاب". 
ونبه رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان إلى أنهم انهمعلى اتصال مع السلطات لإبداء الرأي حتى في مشاريع القوانين، مشيرا إلى أن هذا الجو ملائم لوضعية حقوق الإنسان وللجنة لتلعب دورها بكل استقلالية.
واستطرد: " لا يعني هذا أن الحقوق مرضية، وأنه ليست ثمة نواقص ولكن الجو ملائم، وحين يكون كذلك والناس جادون لطرح الإشكالات القانونية يكون ذلك مناسبا لإيجاد حلول، كل العالم يعاني صعوبات، ولكن الإصرار على المعالجة هو الاهم، وهذا ما نشهده وكلما اصبحت اللجنة المستقلة لعبت دورها اكثر".

رئيس لجنة حقوق الإنسان، قال خلال المؤتمر الصحفي: "لم يطلب منا المجاملة، ولا التستر على حقوق الانسان..ونحن عصيون على ذلك، ومصرون على أن نؤدي الدور، استمرارا لنضالنا في مجال حقوق  الانسان".
وبخصوص التقرير المقدم هذه السنة أكد ذ/ولد بوحبيني، أنه تضمن أزيد من 416 شكاية، وأحيلت منها أزيد من 100 توصية إلى الحكومة، مشيرا الى ان التقرير شكل قطيعة مع التقارير الماضية، وتطرق لمواضيع قد لا تكون تطرقت لها تقارير ماضية، منها العبودية، والقمع، والحالة المدنية. مضيفا القول: "تقرير هذه السنة كان متميزا عن سابقيه، وقد رصد بشكل معمق حالات الاعتقال والتوقيف الخاصة بالمدونين والصحفيين وأوصى الحكومة بضمان حرية التعبير، عبر الانترنت في حدود القوانين الوطنية والآلية القانونية الدولية لحقوق الإنسان التي تمت المصادقة عليها"..

ذ/ولد بوحبيني خلال المؤتمر الصحفي، قال بأن رئيس حركة "إيرا" النائب بيرام ولد اعبيد لاحظ عليهم وهو  في جنيف أنهم  ردوا على تصريحاته بقوة. مضيفا أن ردهم ليس به أي تجريح، مشددا على أن: "موريتانيا فيها جو انفتاح، وبدل الحديث في جنيف كان على بيرام أن يأتي هنا، ويصطحب معه الهيئات الدولية لتشاهد واقع حقوق الإنسان في البلاد". مؤكدا أنه يثمن مواقف بيرام كحقوقي، مشيرا إلى أن: "بيرام فهم أخيرا الأمر، وجاء وطبق ما قلناه، ونحن نثمن تصرفه".

وقال ولد بوحبيني: "اللجنة الوطني لحقوق الإنسان، قامت بإرسال بعثة بعد تبليغ حركة "ايرا" عن حالة عبودية في ولاية كيدي ماغه، وبعد التحري تبين أنها ليست صحيحة، وأن القضية تتعلق برجل وابنه، وهي اقرب لعمالة الاطفال. وموضوع العبودية مهم وحساس، ولكنه لا يتطلب سوى هذه الطريقة.
وطالب ولد بوحبيني بضرورة الاعتماد على ترسانة البلد القانونية والابتعاد عن الخارج. داعيا إلى أن يكون في موريتانيا نضال حقوقي مشترك، وليس لصالح فئة.

نشير إلى أن المؤتمر الصحفي جرى بحضور رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية الدكتور الحسين ولد مدو والمدير العام للتلفزة الموريتانية محمد محمود ولد أبو المعالي ورؤساء الهيئات الصحفية الموريتانية وعدد معتبر من الإعلاميين والمدونيين والحقوقيين وأعضاء في اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان.

 

ثلاثاء, 25/05/2021 - 23:36