ربما ترى أن الثمن مبالغ فيه بعض الشيء، بالنسبة لصورة شخص لم تسمع عنه من قبل. كما أنك لن تكون قد سمعت عن الفنان أيضا، حيث أن الصورة رسمت بواسطة خوارزمية (نظام حسابي) استنادا إلى سلسلة بيانات، مستمدة من 15 ألف لوحة فنية، مرسومة بين القرنين الرابع عشر والعشرين.
وبأمانة، فهي ردئية إلى حد ما.
بيع هذه اللوحة بهذا المبلغ، الذي أدهش دار كريستي للمزادات، أثار العديد من الأسئلة المهمة. هل يمكن لأي جهاز كمبيوتر، مجرد من المشاعر الإنسانية، أن يكون مبدعا حقا؟ هل هذه اللوحة عمل فني حقا؟ هل أي من هذه الأسئلة مهم بالفعل، إذا كان الناس مستعدون لدفع أموال مقابل شرائها؟
بينما يتطور الذكاء الاصطناعي، وقد يصل في نهاية الأمر إلى مستوى الذكاء البشري أو يفوقه، فما الذي يعنيه هذا للفنانين البشر، ومجالات الإبداع عموما؟
أنتجت الخوارزميات بالفعل أعمالا فنية، وقصائد شعر وقطعا موسيقىة، لكن هل هي ببساطة تقلد ولا تنتج؟
تقول رومي لورنز، الخبيرة في علم الأعصاب الإدراكي، إن الأمر يتوقف إلى حد كبير على تعريفنا للإبداع.