مساحة إعلانية

     

  

    

  

الفيس بوك

مدون يثير التساؤلات حول مستقبل ولد عبد العزيز بعد انتهاء مأموريته؟؟؟

أثار المدون يحيى ولد اللود، التساؤلات حول مستقبل ولد عبد العزيز بعد انتهاء مأموريته، قائلا في تدوينة له:  "بات من الواضح ان عزيز لن يغامر في طريق تمديد ولاية رئاسية ثالثة غير دستورية و مرفوض من الكل داخليا و خارجيا ، و تصريحه الأخير لجريدة جون افريك يَصب في هذا الاتجاه لكن تأكيده للمرة الثانية انه لن يخرج المشهد السياسي يطرح اكثر من سؤال ! بالتأكيد انه لا يعني البقاء عضو نشط في حزبه و لا حتي رئيسا للحزب ، لكنه يعني البقاء في مكان يمكنه من خلاله مزاولة سلطة مطلقة لا يعرف غيرها. بعد إلغاء مجلس الشيوخ أحد العقبات الأهم في وجه سيناريو البقاء ، يعكفون منذ ايّام في مجلس الوزراء علي مشروع قانون يتيح صرف معاشات تقاعد و تأمين صحي دائم لأعضاء مجلس الشيوخ و سيكون التسجيل فيه مفتوحا لفترة محدودة لن يتمكن من يخلفها من الاستفادة منه ، و هي طريقة لإرغام الشيوخ الرافضين علي التوقيع علي أعتراف بالتقاعد لسحب اَي ورقة شرعية قد يرفعها هؤلاء في منتصف الطريق .

يعمل النظام علي دفع كل الأطراف المعارضة للمشاركة في الانتخابات البرلمانية و البلدية القادمة و سيعمل علي توفير الحد الأدني من الشفافية و المصداقية لها ، حين يتم انتخاب برلمان واسع التمثيل و معترف به من الجميع و لا توجد شكوك في شرعيته حينها سيعمل عزيز علي تمرير تغيير نظام الحكم الي نظام برلماني و ستكون الخطوة قانونية و دستورية لا غبار عليها و لن ينفع ساعتها التعلل بالخداع مثل ما حصل في انتخابات 2009 .
فهل باستطاعة المعارضة عرقلة هذا السناريو ؟ و هل تستطيع شخصية عزيز التلائم مع نظام برلماني يكون رئيس الوزارء فيه مسؤولا امام البرلمان ؟ و ماهي احتمالات نجاحه ؟

جمعة, 16/02/2018 - 13:53