مساحة إعلانية

 


  

الفيس بوك

اتحاد طلابي يطالب بتسوية بعض المشاكل العالقة

ثلاثاء, 10/03/2017 - 08:43

جاء في بيان صادر عن الإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا: "ها نحن نفتتح عاما جامعيا جديدا، بعد عطلة صيفية حافلة بالعطاء المتواصل مثلت فرصة للمواظبة على الأداء من خلال إقامة حفل لتكريم الممنوحين من كافة مؤسسات التعليم العالي الوطني ومسابقة الباكلوريا وتوديع الخريجين وتنظيم اللقاء السنوي التوجيهي للممنوحين إضافة إلى المداومة اليومية في وزارة التعليم العالي ومختلف المؤسسات التعليمية لاستقبال المشاكل الطلابية والتفاعل معها بشكل مستمر.

 إنها مناسبة يتطلع فيها الطلاب الموريتانيون في الداخل والخارج إلى تغيير واقعهم العصيب نحو الأفضل، يحدوهم الأمل أن تشكل منعرجا لتحسين ظروفهم المادية والمعنوية التي سلكت مسارات غير مسبوقة من التراجع و التدهور بفعل سياسيات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الإرتجالية.. تلك السياسات التي ضاعفت الأعباء على كاهل منظومتنا التعليمية وزادت من معاناتها، سواء باستمراء الوزير تغييب الفاعلين في القطاع وتجاهل إشراكهم في صناعة القرار أو باستهداف المكتسبات الطلابية المادية والمعنوية ومحاولة القضاء عليها، وهو ما تجسد في التضييق المتزايد على الحريات النقابية داخل الحرم الجامعي وحرمان الآلاف الطلاب الموريتانيين في الداخل والخارج من منحهم  المستحقة  وإلغاء تمثيل الطلاب في اللجنة الوطنية للمنح وقطع المساعدة الاجتماعية وأزمات النقل المتلاحقة .....

إننا في الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا وبين يدي الافتتاح الجامعي الجديد 2017/2018 نؤكد على ما يلي:

1 – تهانينا بالعام الجامعي الجديد لكافة الطلاب الموريتانيين و خاصة الوافدين الجدد على كافة مؤسسات التعليم العالي مع خالص الأماني أن يكون مشوارهم الأكاديمي حافلا بالعطاء مليئا بالنضال والتضحية.

2 – الحل السريع للمعاناة المتكررة للطلاب منذ ثلاث سنوات في المركب الجامعي الجديد وذلك بالعمل على إنهاء بقية وحدات المركب الجامعي وخاصة الحي الجامعي(طلاب – طالبات) وحل مشكل النقل المزمن و تحسين خدمات المطعم الجامعي مع ضمان المعايير الصحية المطلوبة

3 – التراجع الفوري عن القرارات الجائرة بقطع المنح الطلابية في الداخل والخارج وإلغاء التمثيل الطلابي في اللجنة الوطنية للمنح، وصرف المساعدة الاجتماعية المقطوعة تعسفا للعام الثالث على التوالي.

4 – تعميم الماستر على كافة مؤسسات التعليم العالي الوطني وفتحها في جميع التخصصات، ومراعاة المعايير الأكاديمية العالمية في التمكين من الولوج إليها.

5 – إجراء مراجعة شاملة للمناهج التربوية بما يضمن ملاءمة مخرجاتها لمتطلبات سوق العمل، مع توفير كادر بشري كفء  وضمان تكوين فعال للطلاب، فضلا عن تحديث المكتبات وتوفير مكتبات ألكترونية و تشجيع حقيقي لمنظومة البحث العلمي عبر مضاعفة العلاف المالي المخصص لها.

6 – إنهاء معاناة الطلاب الموريتانيين في الخارج و خاصة في مصر وإنهاء مظاهر العسكرة في محيط السفارة هناك وتمكين الطلاب من حقهم في الأولوية في التسجيل في الجامعات المصرية.

7 – إجراء انتخابات تمثيل الطلاب في مجلس إدارة الجامعة ومجالس الكليات والمعاهد وتمكينهم من الدفاع عن مصالحهم في مراكز القرار الجامعي.

8 – إنهاء مظاهر العسكرة داخل الحرم الجامعي (كاميرات المراقبة، عمال الشركات الأمنية) والتوقف عن التضييق على الحريات الفردية والجماعية داخل الحرم الجامعي المصان.

9 – توفير السكن الجامعي لطلاب جامعة العلوم الاسلامية بلعيون، وتحسين ظروف طلاب المعهد العالي للتعليم التكنولوجي بروصو على كافة الصعد.

10– اعتماد مقاربة تشاركية لمختلف الفاعلين القطاع من أجل تسيير أفضل لمنظومة التعليم العالي الوطني التي أدخلتها السياسات الفردية والقرارات الارتجالية للوزير في دوامة من المشاكل المتعاظمة".