مساحة إعلانية

 


  

الفيس بوك

ثغرة جديدة تسمح بتعطيل ويندوز 7 و8

أربعاء, 05/24/2017 - 12:07

ربما تكون هذه الفترة من أسوأ الفترات لمستخدمي ويندوز 7، فبعد أن تبين أن فيروس الفدية وناكراي قد أصاب بشكل رئيسي الحواسيب العاملة بهذه النسخة من ويندوز، اكتشفت ثغرة جديدة تعمل على إبطاء حواسيب ويندوز 7 وويندوز 8 وانهيارهما.

 

ويذكر موقع "آرس تكنيكا"، المعني بشؤون التقنية، أن الثغرة تعتمد على تسمية أي ملف أو صورة باسم خاص لا يمكن لنظام التشغيل التعامل معه كونه محجوزا لملفاته وعندما يقوم الموقع برفع الملف إلى المسار المعين يحدث بطء شديد في الحاسوب وقد يؤدي إلى فشل النظام.

 

وفي هذه الحالة فإن الاسم الذي يسبب المشاكل هو "MFT$" الذي يستخدمه ويندوز لوضع ملفات بيانات وصفية يستخدمها نظام الملفات NTFS، وعند استخدام الاسم ضمن مسار معين فإن نظامي ويندوز 7 وويندوز 8 يفشلان بالتعامل مع اسم المجلد بشكل سليم وبالتالي يحدث البطء أو الانهيار.

 

وقد اختبر موقع "ذي فيرج" المعني بشؤون التقنية، الثغرة بنجح على حاسوب يعمل بنظام ويندوز 7، مع متصفح الإنترنت الافتراضي "إنترنت إكسبلورر"، حيث وضع صورة على موقع الويب باسم  "c:\$MFT\123"، وعند محاولة زيارة الصفحة التي تحوي هذه الصورة واستدعائها تسبب ذلك بتراجع أداء الجهاز لدرجة الاضطرار إلى إعادة تشغيله لجعله يعمل مرة أخرى.

 

وقد تنهار بعض الأجهزة وتظهر شاشة الموت الزرقاء، حيث يقفل نظام الملفات على هذا الملف ويمنع التطبيقات الأخرى من الوصول إليه.

 

ولا تؤثر الثغرة على مستخدمي ويندوز 10، وهي تشبه مشكلة قديمة في ويندوز 95 وويندوز 98 حيث كانت أي إشارة مرجعية إلى "c"\con\con" تؤدي إلى انهيار الجهاز.

 

ويبدو أنه تم اكتشاف ثغرة نظام الملفات NTFS هذه في وقت سابق من الأسبوع وتم إبلاغ مايكروسوفت بها، لكن لم يتبين بعد متى ستطرح  الشركة إصلاحا للمشكلة التي تؤثر حاليا بأجهزة ويندوز فيستا (غير المدعوم من مايكروسوفت) وويندوز 7 وويندوز 8.