مساحة إعلانية

     

 

    

  

الفيس بوك

حزب الإصلاح يطالب بـ"بذل الجهود المناسبة لمواجهة الانتهاكات الخطيرة التي لا تزال تعاني منها حقوق المرأة الموريتانية"

جاء في بيان صادر عن حزب "الإصلاح":  "تحتفل المرأة الموريتانية على غرار المرأة في كل بلد من العالم بعيدها الدولي السنوي الموافق ٨ مارس من كل عام ،في أجواء مفعمة بالأمل والنظرة المتفائلة للمستقبل .
فلا يخفى على أحد أن العديد من المكاسب والمنجزات قد تحققت لصالح المرأة الموريتانية منذ تسلم رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني السلطة ،من بينها على الخصوص رفع تمثيل المرأة في مراكز القرار والسلطة في أعلى دوائر الحكومة والإدارة الوطنية . 
ان حزب الإصلاح إذ يثمن عاليا هذه المكاسب واذ ينوه بما يحظى به مطلب النهوض بالمرأة في الخطاب السياسي الرسمي ،يؤكد على ما دأب من تكراره من ضرورة السير قدما وبخطى سريعة في استراتيجية المساواة والإنصاف بين الجنسين تحقيقا لمقاصد ديننا الحنيف وانسجاما مع مرجعياتنا الدستورية ومنظومتنا القانونية والتزاماتنا الدولية .
وبهذا الخصوص ،ينبه الحزب إلى ضرورة إزالة كل العوائق العملية التي تحول دون مشاركة المرأة الفاعلة في كل الدوائر العمومية والمدنية المقصية منها أو ضعيفة الحضور فيها . وفي هذا السياق يتعين تصحيح الاختلال القائم بين تمثيل المرأة الايجابي نسبيا في المراكز العليا للقرار وضعف تمثيلها في المستويات الدنيا والوسطى من دوائر المسؤولية العمومية .
كما أن الحزب يدعو الحكومة والفاعلين السياسيين وحركات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية إلى بذل الجهود المناسبة لمواجهة الانتهاكات الخطيرة التي لا تزال تعاني منها حقوق المرأة الموريتانية، بما يبرز في ظواهر سلبية ممجوجة من قبيل العنف الجسدي بمختلف أنواعه وتزويج البنات القاصرات وتشغيلهن وتسرب التلميذات من النظام التعليمي والتمييز ضد المرأة في سوق العمل والوظائف الإدارية وغياب مدونة قانونية فاعلة تحمي المرأة المطلقة المعيلة لأطفالها...
أن حزب الإصلاح يطالب بهذا الخصوص بمنح أولوية قصوى للمرأة المنحدرة من أوساط مورست فيها مظاهر الرق والاستغلال ،باعتماد إجراءات عملية تكفل الإنصاف والتمييز الايجابي لصالح هذه الفئات ،خصوصا في الأوساط الريفية والقروية . وعلى هذا الأساس يرى الحزب أن الخطة الاجتماعية الطموحة التي تضمنتها تعهدات فخامة رئيس الجمهورية هي الإطار المناسب للتدخل الإنساني والتنموي لتحقيق مطالب الفئات النسوية المهمشة او المستغلة التي يجب ان تحظى بالعناية القصوى في استراتيجيات وبرامج الدولة .
أن الحزب إذ يجدد تهنئة المرأة الموريتانية بهذا اليوم العالمي الذي يخلد نضالات الحركة النسوية الدولية ،يعبر لها عن التزامه التام بكل أشكال التعبئة والعمل السياسي التي يقتضيها النهوض بالمرأة وانصافها، إسهاما في مجهود البناء الوطني وتحقيق التنمية الإنسانية الشاملة والعادلة .
اللجنة التنفيذية لمنظمة نساء حزب الإصلاح".

 

اثنين, 08/03/2021 - 12:59