مساحة إعلانية

     

 

    

  

الفيس بوك

جدل قوي حول رداءة الاسلوب والأخطاء اللغوية في تعميم لوزير التعليم العالي 

أثير جدل قوي خلال اليومين الماضيين، حول رداءة الاسلوب و الأخطاء اللغوية الجسيمة في تعميم صادر عن وزير التعليم العالي سيدي ولد سالم.

فقد علق عليها الدبلوماسي Med Saleck Brahim قائلا:

إن صح بأن هذه الرسالة- بما فيها من أخطاء فادحة- صادرة عن وزارة التعليم العالي، فمن حق الجميع أن يتساءل بمرارة و قلق عن الأسباب:
1. هل يتعلق الأمر بمظهر آخر من اللامبالاة وانعدام الجدية والتسيب الإداري في المرفق العمومي، حتى ولو كان بمستوى وزارة التعليم العالي؟
2. هل هو تعمد إحتقار اللغة العربية؟ والإستهتار بقيم وثوابت ومقدسات وهوية هذا الشعب؟ والإمعان في إهانة وتمزيق دستور البلاد؟
3. هل تحمل هذه الرسالة-الكارثة رسالة أخرى مشفرة ذات مغزى سياسي، ينبغي البحث عنه في ركام أخطائها المتناثرة، و بين زوايا أسلوبها المهلهل وصياغتها المترنحة ومفرداتها الشاردة؟
4. هل سيتم التحقيق في ملابسات الرسالة-الكارثة؟ ومحاسبة المسؤولين عنها -في جميع المستويات- بلا تردد ولا هوادة؟
5. هل ستبقى اللغة العربية في بلاد شنقيط هي "الحويط لقصير" ؟ وإلى متى تظل لا بواكي لها ؟
كامل الغضب.."

وعلق الخبير الدولي زكرياء اعمر قائلا: "إطلعت علي تعميم وزارة التعليم العالي، المتداول بصفة واسعة علي شبكات التواصل الإجتماعي، المتعلق بإستئناف السنة الجامعية في المؤسسات الوطنية للتعليم العالي.

بعد الملاحظات الشكلية علي التعميم خاصة ما يخص ردائة الاسلوب و الأخطاء اللغوية الجسيمة في النسختين العربية و الفرنسية التي تم التطرق إليها سابقا ، أحاول في هذا المنشور إنارة الرأي العام حول المغالطات و التناقضات التي شابت هذا التعميم و الله ولي التوفيق.

١. إن المشاورات الواسعة المزعومة لم تشمل ممثلي الأساتذة و الطلاب خاصة أساتذة كلية الطب الذين كان بإمكانهم إنارة الوزارة بأراء فنية قيمة من أجل مراعاة صحة كل الفاعلين؛ بالنسبة لمديري المؤسسات فقد تم تدجين غالبيتهم منذ فترة طويلة بعد إلغاء نظام إنتخابهم و تبديله بالتعيين بإعاز من الوزير مقابل طاعة عمياء له.

٢. في الوقت الذي يتفشي فيه وباء الكوفيد ١٩ و الذي لم يبلغ ذروته بعد، يصر الوزير متجاهلا جميع المعطيات و التوصيات الصادرة عن اللجنة الوزارية المختصة، علي محاولة فرض إستأناف بعض الدروس و الإمتحانات مطلع الشهر المقبل . إن هذا القرار يضع في خطر حياة المئات من الطلاب و العشرات من الأساتذة و عمال الدعم ناهيك عن رواد النقل العمومي.
و يمكن التساؤل ما الفائدة من هكذا إجراء في الوقت الذي تبقي الغالبية العظمي من الطلاب غير معنية؟ ماذا عن هدر الأموال العمومية في محاولة فرض بعض الإجراءات الإحترازية في مخطط تمت بلورته لشيء في نفس يعقوب و يجب التحقق من جدوائية هذه المصاريف المالية.

٣.في مايخص الجدول الزمني، نظرا لأن الفصل الجامعي الثاني لم يبدأ عمليا في العديد من المؤسسات قبل بداية ازمة الكوفيد، يبدو أن هنالك تلاعبا واضحا بالعملية التربوية بمحاولة إستبدال الفصل بشهرين بما في ذالك عمليات التقييم.
حسب العديد من الزملاء القائمين علي العملية التربوية في الجامعة، فإن هذه الفترة تمكن فقط من إجراء الإختبارات و الإمتحانات و الدورات التكميلية!!!!

٤. كيف يمكن إعلان جدول زمني ينطلق في حوالي أسبوعين دون سابق إنذار للطلبة المتفرقين في مدن وقري الوطن، في الوقت الذي مازال إجراء منع دخول العاصمة ساري المفعول؟ من سيمكنهم من الإلتحاق بمؤسساتهم؟ ماذا عن النقل و الخدمات الجامعية؟ كيف تمكن مناقشة الرسائل و المؤسسات معطلة منذ ثلاثة اشهر بدون لقاء ممكن مع المشرفين و لا الولوج الي المكتبات و المختبرات؟

٥. إن هذا التعميم يفضح ايضا مهزلة "التعليم عن بعد" التي أصر الوزير فيها عدم التشاور مع الخبراء في الميدانين الفني و التربوي و تجاهل التجربة الماضية للجامعة خاصة الجامعة الإفتراضية. ماهي الحصيلة؟ كم من طالب إستفاد من تلك العملية؟ من تحمل التكاليف؟ من سيعوض للزملاء الذين أستثمرو من و قتهم في هذه المهزلة؟ماهي الموارد المالية التي تم إستخدامها تحت ذالك الغطاء؟

٦. إن هذه القضية توضح من جديد خطورة التحكم الفردي في تسيير القطاع و إلزامية الرجوع الي منظومة مؤسسية ترجع لمؤسسات التعليم العالي إستقلاليتها الذاتية و نظام حكامة ديموقراطي خاصة في ما يخص إختيار المسؤولين التربويين و إرساء آلية تشاور شاملة لإتخاذ القرارات الإستراتجية".

مدونون جاءت تعليقاتهم كالتالي:

محمد ولد محمد فال

الفرق بين الفضائح اللغوية والفضائح المالية؛ أن الفضائح اللغوية تضر الجميع ويشهد عليها الجميع، ولا يمكن تبريرها والتستر عليها، أما الفضائح المالية فرغم أنها تضر الجميع فلا يشهد عليها إلا من أتيحت له فرصة اكتشافها، كما أن أصحابها يحاولون أحيانا الدفاع عنها، على العكس من الفضائح اللغوية التي يعد الدفاع عنها نوعا من التمادي عليها.

الشيخ معاذ سيدي عبد الله
تعميم وزارة التعليم العالي فضيحة لغوية لا تليق بمرفق مسؤول عن العلم والبحث العلمي...
أي استهتار هذا وأي استعجال؟..

سعدبوه الشيخ سيدي محمد
تعميم وزارة التعليم العالي فضيحة لا ينبغي أن تمر، تذكروا أن هذا التعميم الفضيحة يحمل رأسية وزارة ووزارة موصوفة بأنها للتعليم والتعليم الموصوف بأنه عال!!!
أقيلوا هذا العربيد فلا حاجة لنا بتعليمه

عزيز الصوفي

ولم أر في عيوب الناس عيبا ** كنقص القادرين على التمام

Mohamed El Abeid : "لم يستعملوا أي علامة من علامات الترقيم، باستثناء" النقطة" و يضعونها في غير محلها!!

Mohamedou Elhaj Elghourby تعميم فاضح شكلا : تحريرا،اسلوبا،املاء...
لا يصدق أنه صادر عن جهة مظنة للعلم والمعرفة...!!!

Abdel Vettah Ould Baba بمناسبة بيان وزارة التعليم العالي الفاضح أريد أن أقول ان هذا الأمر ليس جديدا على القطاع فقد حدثني قبل سنوات مدير ديوان الرئيس السابق السفير الحالي فى روما الذي كان حينها رئيسا لجامعة انواكشوط انه لا يوجد فى كل الجامعة من يستطيع كتابة خطاب سليم من الناحية اللغوية غير آحاد عد منهم ولد تتا وولد باهية ومنت الحسن ، كنت أحسب الرجل يمزح أو يتعمد الإساءة لمنسوبي الهيئة التي يرأسها لكن يبدو للأسف انه كان صادقا.
أغلب الإدارات عندنا يحتاج منسوبوها دورات سريعة فى الرسكلة فى اللغتين أو الركل بالارجل.

  • محمد الأمين محمد مزيد عقولهم ليست للعلم ولاللمعرفة وانما كل اهتمامها هومن أجل التحصيل والاستفادة

    Cheikh Bouh

    #التعميم الذي أصدره وزير التعليم العالي سيدي ولد سالم شابه العديد من الأخطاء اللغوية والاصطلاحية، وتجاهل التطرق لمؤسسات جامعية وكليات.. ومع هذا، فإن هذا من أنبل أعماله، فقد عهدناه يٌهين طلبة العلم والأساتذة، ومن الطبيعي جدا أن يهين سبويه، وأن يحتقر لغة #الدستور ..
    فمن منكم لا يتذكر منع هذا الوزير للطلاب من حقهم في التسجيل في الجامعات.. ومن منكم لا يتذكر قطعه للمنح الدراسية..ومن منكم لم يسمع بظلمه لقريب أو صديق أو مواطن..ومن منكم لم يشاهد تفاخره بأنه صناعة فرنسية تدافع عن قيم من صنعه. ..ومن منكم لم يشاهد دفاعه عن حق أصدقائه في العمر والمهنة في أن يلتحقوا بالجامعات بامتيازات أساتذة مكتتبين، في الوقت الذي يرفض اكتتاب الشباب الدكاترة..هذا زيادةً على مُسلمةٍ تتعلق بسوء تدبيره وتسييره لوزارة التعليم العالي التي ساهمت بشكل كبير في جعلنا في #الرتبة 137 من حيث جودة التعليم..
    #تجريد_سيدي_ولد_سالم_مطلب_وطني

  • Yenje Hamed الفساد يطال الكتابة بدورها 
  •  
سبت, 13/06/2020 - 11:29