مساحة إعلانية

     

 

    

  

الفيس بوك

بدء فعاليات دورة لجنة الدفاع والأمن لمجموعة الخمس بالساحل في نواكشوط

بدأت صباح الأربعاء بالعاصمة الموريتانية نواكشوط،  أعمال الدورة العادية التاسعة لاجتماع لجنة الدفاع والأمن لمجموعة الخمس بالساحل وذلك بمشاركة قادة الأركان ومديري الأمن في دول المجموعة وقائد قوة "برخان" الفرنسية.
 قائد الأركان العامة للجيوش الفريق محمد الشيخ ولد محمد الأمين، رحب بضيوف موريتانيا، مشيرا إلى أن هذا اللقاء يأتي في ظرف أمني يتميز بتدهور مقلق في فضاء منطقة الساحل.
وأضاف أن اتساع عمليات المجموعات الإرهابية جغرافيا والتطور المستمر لنشاطاتها في المنطقة"يستدعي منا أكثر من أي وقت مضي ضرورة توحيد الجهود لمواجهة هذه الظاهرة التى تهدد السلم والأمن في شبه منطقتنا وتعصف بالاستراتيجيات الأمنية والتنموية لبلداننا.
وأوضح آن النشاط المشترك للبلدان الأعضاء في هذه اللجنة لابد أن يفضي إلى بروز مناخ أمني يمنح سكان بلداننا في المناطق المعزولة شعورا بالثقة في السلطات العمومية من خلال كسب الوقت والعمل بوسائلنا المتواضعة حسب الأولويات لكسب رهان المرحلة.
من جانبه استعرض اللواء موازي مينينغو، قائد الأركان العامة للجيوش البوركينابية، الرئيس الدوري للجنة الدفاع والأمن لمجموعة الخمس بالساحل الوضع الأمني في المنطقة وما تشهده من أعمال عنف على يد المجموعات الإرهابية التى تهدد الأمن والسلم وتعيق جهود النماء والتقدم في دول المجموعة، مشيرا في هذا الصدد إلى أن هذه الوضعية تتطلب تضافر جهود جميع الدول الأعضاء والشركاء من أجل رفع كافة التحديات الأمنية والتنموية التي تواجهها مجموعة الخمس بالساحل.
وطالب مينينغو في هذا الصدد بالقيام بإصلاحات فورية تضمن تسريع وتيرة العمليات العسكرية والأمنية المشتركة لدول المجموعة وتفعيل القوة المشتركة ومنحها كافة اللوازم الضرورية لتمكينها من تطهير المنطقة من شبح الإرهاب.
كما عبر الرئيس الدوري للجنة عن شكره لكافة الشركاء على تعاونهم الجاد مع دول المجموعة وتضامنهم مع ضحايا الإرهاب في المنطقة وخاصة قوة برخان .

أربعاء, 23/10/2019 - 14:47