مساحة إعلانية

     

 

    

  

الفيس بوك

تفاصيل حول تزكية المرشحين للرئاسيات والعقبات التي تقف أمام بعض المترشحين

نشر الزميل "المختار التمين" تفاصيل حول تزكية المرشحين للرئاسيات في موريتانيا، قائلا في تدوينة له على صفحته بالفيسبوك:  "الإتحاد من أجل الجمهورية 171 عمدة ، الاتحاد من أجل الديمقراطية و التقدم 16 عمدة ، تواصل 7 عمد ، الكرامة 7 عمد ، التحالف الوطني الديمقراطي 4 عمد ، الفضيلة 2 عمدة ، و عمدة واحد لكل من الإصلاح ، الوحدة التنمية ، الحراك الشبابي ، الجيل الثالث ، حزب الشعب الديمقراطي ، حزب الدفاع عن البيئة ،حركة الوطنيين الموريتانيين ، طلائع قوى التغيير ، التجمع من أجل الوحدة "مجد"، التجديد الديمقراطي ، الإتحاد الديمقراطي الوطني ، التحالف الشعبي التقدمي .
ولا يقبل ملف الترشح لمنصب رئيس الجمهورية ،، إلا بالحصول على تزكية 100 مستشار بلدي على الأقل من بينهم 5 عمد ، و يجب أن يكون هؤلاء المستشارين ينتمون لأكثرية الولايات ، ولا يمكن للمستشار أن يزكي أكثر من مرشح واحد.

الأحزاب الداعمة للمرشح سيد محمد ولد ببكر تمتلك 8 عمد ( 7 تواصل، 1 حاتم) بعد تزكية مرشحهم سيتبقى 3 عمد بالاضافة الى عمدة وحيد يملكه حزب الطلائع المعارض.

اتحاد قوى التقدم وتكتل القوى الديمقراطية لا يمتلكون أي عمدة لذا من أجل تزكية مرشحهم محمد ولد مولود يلزمهم التحالف مع أحزاب معارضة لم يتبق لها سوى 4 عمد أو موالية.
حزب الصواب الذي يدعم المرشح بيرام ولد الداه ولد اعبيد لا يمتلك عمدة وعليه التحالف مع أحزاب معارضة لم يتبق لها سوى 4 عمد أو التحالف مع أحزاب موالية 

التزكية هي التحدي الأهم لمرشحي الطيف المعارض وستفرض تحالفات غير تقليدية ولو من تحت الطاولة.
ملاحظة: تتم التزكية أمام ضابط شرطة قضائية وتودع الشكلية الموقعة ضمن ملف المرشح لدى المجلس الدستوري والذي عليه الإعلان عن أسماء العمد والمستشارين الموقعين على التزكية لكل مرشح

اثنين, 08/04/2019 - 09:10