مساحة إعلانية

     

 

    

  

الفيس بوك

19 أغسطس منحة أم محنة؟؟

بقلم: عبد الفتاح ولد اعبيدن

يروج على نطاق واسع أن الانتخابات المرتقبة، النيابية والجهوية والبلدية، كلها ،ستجرى في موعد واحد ، يوم 19 أغسطس 2018

و على ضوء هذا الموعد القريب الحساس ، ربما يلزم الاستفهام و محاولة التحليل و الاستشراف و التوقع .

مؤشرات اقتراع التعديل الدستوري  5 أغسطس 2017 عمقت لدى ولد عبد العزيز ضرورة الحذر الجاد الكامل من المنعطفات الانتخابية .

صباح يوم ذلك الاستفتاء المعبر المثير، أرسلت عدة فرق من الإعلام الرسمي لتبين حجم الإقبال على مكاتب الاستفتاء. لكن إلى حدود الرابعة ، كانت النتيجة ملفتة للانتباه بامتياز ، مما دعا النظام للجوء بسرعة محسوبة مسبقا ، لإنقاذ نفسه ، كالمعتاد ، على غرار التشكيل الراهن الاحتياطي للجنة الانتخابات ، بالصيغة القرابية المثيرة بحق.  وبعد عناء و يوم طويل خرجت نتيجة مجملة منمقة ، أقل من المرضي في توقع الانقلابي الشرس المتمرس ، حضرة صاحب الفخامة.

لكن بحكم الخبرة بشؤون القصر الرمادي و نقاط الضعف الخادع، لدى هذا الشعب المتملص بسرعة من الضعفاء ، حين تحين لحظة السقوط . فكان لزاما القيام بجملة تحركات ميدانية خاطفة فى مقاطعات العاصمة و غيرها من مدن الداخل و التجول في احد شوارع العاصمة الاقتصادية ، ليقال ناجح وصاحب شعبية كبيرة، وليس خائفا و ليس عنده، أية مشكلة ، ذات بال . لكن في قرارة النفس ما فيها.

فالممارسة الأمنية و السياسية، ولو كانت ناقصة ، تعلم كامل الحذر و الحزم الزائد 
أحيانا.

ومن ثمة جاءت مرحلة تقييس واختبارات مدى إمكانية تجربة ومشروع مأمورية ثالثة، واتضح من خلال أعمال لجنة ما يسمى إصلاح الحزب الحاكم، أن الخدعة يصعب تقريبا فك طلاسمها.

عدد المسجلين بهذا الحزب الهش، المرتبط زمنيا و تأثيرا بوقت نفوذ صانعه فحسب، يوازى عدد المسجلين على اللائحة الإنتخابية الوطنية. وبصراحة على رأي البعض، رغم كل هذه التقييسات والاختبارات المكثفة الحذرة، وإلى جانب مشاركة واسعة مرتقبة في اقتراع 19 أغسطس2018، قد يصعب نسبيا تغيير الدستور مرة أخرى قبل الرئاسيات لصالح تكريس مأمورية ثالثة.

وإن حصل ذلك ، وهو حاصل حسب رأيي الخاص، فقد يكون متعسفا، إن لم يكن مغامرة غير مسبوقة في تاريخ مشروع دولة موريتانيا الفسيفساء، الهشة بحق.

ولد عبد العزيز خائف على وجه الحذر والنباهة ، لكنه مغامر جريئ، وانتحاري أحيانا ، لا قدر الله ...

اللهم سلم سلم....

موريتانيا تسير نحو المجهول، المعلوم على دعوى البعض .

 

أربعاء, 13/06/2018 - 00:13