مساحة إعلانية

     

 

    

  

الفيس بوك

أساتذة وفاعلون يناقشون واقع العمل الثقافي بنواذيبو

 الأخبار(نواذيبو) – بحث العديد من رؤساء الجمعيات الشبابية والثقافية في العاصمة الاقتصادية نواذيبو واقع العمل الثقافي ضمن ملتقي تفكيري نظمته شبيبة بناء الوطن على مستوى المدينة.

 

وقال رئيس فرع الجمعية حبيب الحاج إن الهدف من تنظيم هذا الملتقى التفكيري هو تشخيص واقع العمل الثقافي واستشراف أفاقه من أجل تطويره لخدمة الشباب في العاصمة الاقتصادية.

 

بدوره الفاعل الثقافي سيد محمد ولد أداع اعتبر في مداخلته أن المدينة تعاني من شبه عزوف للمثقفين وانشغال سدنة الحرف وأرباب الفكر عن العمل الثقافي مما تسبب في نوع من الركود الثقافي في المدينة.

 

وأشار ولد أداع إلى أن المدينة تعاني من ضعف البنية التحتية الثقافية والرياضية في العاصمة الاقتصادية وهو ما ألقى بظلاله على المدينة.

 

بدوره رئيس جمعية الأقران البخاري ولد منيه فقد رأى بأن بعض الجمعيات يفتقد الفاعلية والحيوية في ممارسة العمل الثقافي ، معتبرا أن بعض الجمعيات لا يعدو كونه مجرد حقيبة في يد صاحبه.

 

أما الأستاذ محمد لمين ولد لمان فقد اعتبر أن الغياب الرسمي عن الأنشطة الثقافية يعد ظاهرة صحية لكونها تعودت عليه ، منتقدا الواقع الثقافي في المدينة.

 

أما الأستاذ محمد جبريل فقد اعتبر أن العمل الثقافي يعاني من غياب فكرة التوريث من أجل نقل التجارب الثقافية للأجيال من أجل تطويرها ، منبها إلى سطوة النزعة المادية والتي كان لها الأثر البالغ في تراجع ثقافة التطوع ، معتبرا أن الجمعيات تحولت إلى مجرد جزر متنافرة بدل مستوى من التكامل والتناغم فبما بينها.

 

أما الأستاذ المعلوم أوبك فقد اعتبر أن الظرف الراهن بات يستدعي مستوى من مواكبة الطفرة التكنولوجية واستحداث أنماط عصرية للعمل الثقافي لمواكبة العصر.

 

واعتبر ولد أوبك أن التقييم ينبغي أن يكون نابعا من رؤى واستراتجيات تتبناها الجمعيات من أجل أن يكون التقييم واعيا وموضوعيا.

 

أما الناشط الشبابي يحي ولد الدده فقد اعتبر أن تضافر جهود الجمعيات وتنسيق العمل المشترك فيما بينها من شأنه أن يسهم في تطوير العمل الثقافي.

 

أما المندوب الجهوي لوزارة الشباب والرياضة الداه ولد سالم فقد اعتبر أن العمل الثقافي يكتسي طابع التطوع وينبغي على العاملين التحلي بقدر من التضحية والبذل في سبيل تطويره.

 

وأعرب المندوب عن وضع كافة جهود ووسائل المندوبية تحت تصرفات الجمعيات الشبابية الراغبة في العمل الجدي ، كاشفا النقاب عن استعداده للإسهام ومواكبة الجمعيات خصوصا تلك التي مستعدة للعمل بشكل تطوعي.

 

أحد, 04/03/2018 - 00:07