مساحة إعلانية

     

 

    

  

الفيس بوك

أول تصريح لرئيس حركة "إيرا" بيرام ولد اعبيد بعد المثول أمام الشرطة في ولاية نواكشوط الجنوبية

 جاء في أول تصريح لرئيس حركة "إيرا" بيرام ولد اعبيد بعد المثول أمام الشرطة في ولاية نواكشوط الجنوبية يوم أمس مايلي:

"اشكر كل أصدقائي في داخل و خارج موريتانيا المدافعين عن حقوق الانسان ،الطبقة السياسية الموريتانية و الأجنبية، المحامون ، البعثات الدبلوماسية الاجنبية المعتمدة لدى انواكشوط الذين واكبوا و اهتموا بملابسات فترة اعتقالي الوجيزة لدى إدارة أمن انواكشوط (عرفات)الذي حدث هو مايلي :

جاء رجلان الى منزلي الساعة العاشرة و عشر دقائق مساء و قالا لي إنهما ضابط و ضابط صف من الشرطة و أنهما مبعوثان من طرف مدير إدارة الأمن الوطني الذي يطلب حضوري الى مقرات الادارة و على الفور. بدأت استعد للخروج و رافقتهما. 
مدير الأمن الجهوي لمنطقة انواكشوط عرفات الذي استقبلني في مكتبه في جو غير حميم قال لي إن لديه رسالة من قادته في اعلى هرم السلطة سيبلغني إياها حيث قال لي انهم لاحظوا ان ايرا موريتانيا قد نظمت ثلاث مسيرات متتالية ضد الارتفاع الخيالي للاسعار ، ضد تخفيض قيمة الأوقية ، و تدهور القدرة الشرائية للمواطنين و الارتفاع الغير مبرر للضرائب وكذلك ضد انعدام برنامج على ارض الواقع للسلطات في وجه موجة الجفاف و المجاعة التي تعصف بالمدن و الريف الموريتاني.

و قال لي انهم لاحظوا ان هذه المسيرات غير مرخصة و خاصة الاخيرة منها التي نظمت اليوم في مقاطعة عرفات حيث افضت الى اعمال و تصرفات خارجة عن القانون من طرف مناضلي ايرا و انهم بعد التحريات اتضح لهم انني انا من شجع و حرض المناضلين و المناضلات الايراويين للجوء الى العنف و اعمال الشغل و الفوضى فقلت له إن القول ان مناضلي و مناضلات ايرا قد لجؤوا الى العنف إنما هو محض الكذب و الافتراء و كذب كذلك القول إنني رئيس ايرا أحرض مناضلي ايرا على العنف! منجهة اخرى قلت له إنهم معتادون على المسيرات السلمية لحركة ايرا، ايرا خرجت من رحم المسيرات السلمية و فيها تربت و نعتبر ان التظاهر السلمي هو حق دستوري و أساسي كحق التجمع و التعبير و ليست في نيتنا التخلي عن هذا الحق تحت تأثير القمع و التخويف او العنف المفرط الذي طالما استخدمتم في حقنا. قلت له إنه لا يوجد اي مناضل او مناضلة من ايرا قد لجأ الى العنف في هذه المسيرة و لا في مسيرتي أمس و قبل الامس و لا حتى في المسيرات السابقة في تاريخ الحركة و لم يكن هناك أبدا توجيه كلام لا يليق في حق اي كان من المواطنين او السلطات او حتى في وجه قادة الشرطة و الدرك و الحرس الذين كلفوا بضربنا و تعذيبنا و استخدموا في حقنا مجانا و بدون مبرر كل وسائل العنف و التنكيل. لم نرد أبدا على هذا العنف بعنف مضاد حتى العنف اللفظي ليس من أدبياتنا و كذب ايضا الإيحاء بأنني حرضت على العنف او ان مناضلي ايرا لجؤوا الى العنف. التهمة الوحيدة التي يمكن توجيهها الى مناضلي ايرا هي رفضهم الركوع و الاستسلام امام القمع و العنف و قرروا الصمود و عدم التنازل عن حقهم الدستوري في التظاهر السلمي متى و أين شاؤوا على التراب الوطني و قلت له كذلك إن هناك مظاهرات خارجة عن القانون و مضادة للدستور و ضد القوانين الموريتانية و ضد المواثيق الدولية التي صادقت عليها موريتانيا و هي تنظم كل يوم و امام أبواب القصر الرئاسي و لم تتعرضوا لها أبدا لا بالتفريق او القمع او الملاحة القضائية او اي شيء يمكن ان يعكر مزاجها و كان اخر هذه المظاهرات الخارجة على القانون قد نظمت اليوم و أمس للمطالبة بخرق الدستور و المطالبة بمأمورية ثالثة غير دستورية او لربما خامسة او سادسة او سابعة. تصرف ازدواجي و غير مسؤول لان نظامكم يرفض القانون، نظام عنصري ، نظام يعمل خارج القانون! قلت له السيد المدير أاكد لكم مرة اخرى ان ايرا ستواصل التظاهر السلمي متى و أين تشاء طبقا و انسجاما مع القانون الوطني و الدولي و شعارات ايرا لن تكون أبدا خارجة عن القانون. انها شعارات من اجل العدالة من اجل حقوق الانسان من اجل وحدة الشعب من اجل حقوق الشعب عامته دون اي تمييز او تخصيص و قلت له ايضا السيد المدير اذا اعتقدتم ان هذا اجرام يمكنكم إذن اعتباري مجرم و اعتقالي فقال لي لا نحن سننتظر اول مسيرة ستقوم بها حركتم عندها لن نهتم بالمناضلين و إنما انت بالذات ؛ فأنت هو من سيمثل امام المحاكم و الحكم عليك بالسجن فقلت له لست من يخاف السجون يا هذا خاصة اذا تعلق الامر بالدفاع عن حقوقي و حقوق شعبي ضد دكتاتورية تستخدم العنف و الشدة لثني الشعب عن المطالبة بحقوقه الاساسية فقال لي نحن نأخذ بعين الاعتبار ما قلت و لكن لتعلم ان القادم قد لا يكون السجن فحسب فقلت له القتل؟ أنتم معتادون على القتل!

توجد هنا ارامل فقدن أزواجهن و أيتام فقدوا آباءهم ، هنا امهات ثكلى فقدن أبناءهن بسبب مثل هذا الحكم الخارج على القانون و الدموي لكن قلت له هذا التحدي الذي جئتني به الان لن يثنيني عن المضي قدما في ما قلته لك سالفا.

سنتظاهر ! ايرا ستتظاهر و انا هو المسؤول الاول عن هذه المنظمة و تفرقنا بعد هذه التهديدات الخطيرة في حقي التي جاءت على لسان مدير الأمن الجهوي لمنطقة عرفات و الذي قال إنه سينفذها في اول مسيرة سلمية لحركة ايرا و الذي قال إنها تعليمات سامية من اعلى هرم السلطة و هم من اعطوه هذه الأوامر.

أربعاء, 21/02/2018 - 16:46