مساحة إعلانية

 


  

  

الفيس بوك

تساؤلات حول خلفية احتجاجات حركة "إيرا" بالتزامن مع نشاط "المنتدى"؟؟؟؟

جمعة, 02/09/2018 - 00:48

 يطرح بعض المراقبين منذ أيام، التساؤلات حول خلفية احتجاجات حركة "إيرا" في نواكشوط، بالتزامن مع النشاط الذي نظمه منتدى المعارضة.

فالشعار الذي رفعه أنصار حركة "إيرا" وتظاهروا تحته، هو نفسه الذي قرر منتدى المعارضة التظاهر على أساسه، متقدما بطلب ترخيص إلى السلطات العمومية التي وافقت عليه، وفي نفس الوقت كان أنصار حركة "‘إيرا" يتظاهرون، وهو ما أدى لإحتكاك بينهم مع الأجهزة الأمنية، تم خلاله إلقاء القبض عليهم، إلا أن المراقبين يطرحون التساؤلات حول خلفية هذا الحراك، والذي يعتبره البعض تشويشا على النشاط الذي قام به المنتدى.

حركة "إيرا" أصدرت بيانا حول مسيرتها جاء فيه: "أنطلقت المسيرة في تمام الساعة الرابعة بعد الزوال من عند مرئاب كمارا متجهة إلى مقر حاكم مقاطعة الميناء.
و استقبلت الشرطة المتواجدة بكثافة و في جميع الشوارع و الازقة الجماهير الايراوية السلمية المسالمة بالعنف المفرط و المجاني و ذالك بضرب و سحل المناضلين و المناضلات و استخدمت الشرطة العصي و الهراوات و الركل بالأرجل. كما عمدت الشرطة إلى العديد من الاعتقالات في صفوف المناضلين و النشطاء و القادة الايراويين.
وتعتزم حركة ايرا مواصلة الاحتجاجات السلمية الجماهيرية ضد.سياسات نظام محمد ولد عبد العزيز الفاسدة و المفسدة التي أدت إلى تضاعف البؤس في الموريتانيين و تدهور قوتهم الشرائية و إشاعة اليأس بين أوساط الشعب و يقابل ذالك الثراء الفاحش و اللاشرعي للزمرة الحاكمة و استشراء الفساد و المحسوبية في البلاد.
و المعتقلين اليوم هم  :
1- عبد الله ولد حندي عضو المجلس التنفيذي لحركة ايرا
2- بدين ولد مشينو عضو المجلسالتنفيذي لحركة ايرا
3- الصبار ولد حسين عضو المجلس التنفيذي لحركة ايرا
و المناضلين في الحركة:
4- امادو تراووري نائب رئيس لجنة السلام
5- جاه عمار عضو مكتب ايرا في الميناء
6ـ عبد الله ولد همدي  عضو مكتب ايرا في عرفات
7ـ زيني بن سيدي عضو مكتب ايرا في زويرات

أما منتدى المعارضة، فقد جاء في بيانه التضامني مع الحركة: "نظمت حركة "إرا" مساء اليوم الأربعاء 7 فبراير مسيرة سلمية احتجاجا على ارتفاع الأسعار وتدهور ظروف معيشة المواطنين. وقد واجهت السلطة هذه المسيرة بالقمع الوحشي كما اعتقلت عددا من نشطاء الحركة.

المنتدى الوطني للديمقراطية والوحدة:

يدين بشدة قمع هذه التظاهرة السلمية المطلبية ويطالب بإطلاق سراح المعتقلين.

يدين السياسة القمعية للنظام ويدعو كافة القوى الحية وكل المواطنين للوقوف في وجه سياسة النظام المتمثلة في قمع الحركات المطلبية بدل حل مشاكل المواطنين.