مساحة إعلانية

 


فيديو

الفيس بوك

شحنات نظارات الواقع الافتراضي الفصلية تتخطى المليون وحدة

أربعاء, 11/29/2017 - 07:27

 لا تظهر نظارات الواقع الافتراضي أي تباطؤ في مبيعاتها، حيث تخطت شحناتها الفصلية المليون وحدة للمرة الأولى، وذلك في الربع الثالث لعام 2017.

واحتلت شركة سوني الصدارة بشحن أكثر من 490 ألف نظارة "بلايستيشن في آر" في الربع الثالث، تبعتها شركة أوكولوس -الممولكة لفيسبوك- حيث شحنت 210 آلاف نظارة ريفت، ثم جاءت شركة إتش تي سي في المرتبة الثالثة بشحنها 160 ألف نظارة فايف، وشكلت الشركات الثلاث ما نسبته 86% من إجمالي سوق نظارات الواقع الافتراضي للربع الثالث من عام 2017.

ورفعت أوكولوس عدد شحنات نظارتها "ريفت" بفضل خفض ثمن النظارة إلى 399 دولارا لفترة محدودة، لتطابق ثمن نظارة بلايستيشن في آر.

وفي هذ الصدد، يقول المحلل في شركة كاناليس للأبحاث فينسنت ثيلكي إن تبني نظارات الواقع الافتراضي بين المستهلكين يعتمد بشكل كبير على السعر، وبكل تأكيد ساعدت إستراتيجية أوكولوس بخفض الأسعار في زيادة تبني نظارات الواقع الافتراضي.

ويستهدف اللاعبون الجدد في السوق وضع سياسة أسعار مشابهة، فهوغو بارا -الذي انتقل إلى فيسبوك في وقت سابق هذا العام ليقود جهودها في مجال الواقع الافتراضي- يراهن على منتجه المقبل، وهو نظارة "أكولوس غو" المستقلة بذاتها، التي ستُطرح مقابل 199 دولارا. فنظارة أكولوس غو ستثير المستخدمين الأوائل، لكن دفع التبني ما وراء وسائل التواصل الاجتماعي سيشكل تحديا، وفقا لثيلكي.

وفي آسيا، ساعدت ثقافة الألعاب والترفيه الفريدة في تبني نظارات الواقع الافتراضي، واستفادت التقنية في اليابان كثيرا من ظهور مناطق تجريب الواقع الافتراضي في أرجاء البلاد، مثل شينجوكو في طوكيو.

وتهيمن سوني على سوق نظارات الواقع الافتراضي في اليابان منذ طرح نظارتها بحصة تزيد على 80%، وستواصل ريادة السوق مع زيادة طرح نظارتها بلايستيشن في آر ضمن العروض التي تتضمن عناوين جديدة من الألعاب الشعبية مثل دوم وسكايرم وغران توريزمو.

ومن المتوقع أن يكتسب سوق نظارات الواقع الافتراضي دفعة كبيرة في 2018 من الداخلين الجدد إلى السوق الذي يدعمون منصة الواقع المختلط لشركة مايكروسوفت، حيث تتأهب شركات مثل إتش بي ولينوفو وآيسر وديل لطرح نظاراتها الخاصة، مستفيدة من قنوات التوزيع الفعالة لكل منها.