مساحة إعلانية

     

 

    

  

الفيس بوك

إفتتاح أسبوع الدخول الجامعي الثامن

أطلق الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا اليوم 14/11/2017 فعاليات أسبوع الدخول الجامعي الثامن بحفل نظمه بكلية العلوم والتقنيات حضره جمع كبير من الطلاب.

ويستمر الأسبوع من 14-20 نوفمبر 2017 ويشمل عدة ندوات ومحاضرات ومهرجانات إضافة إلى توزيع النشريات التعريفية بنظامL.M.D والعروض التعريفية بالمؤسسات التعليمية وسيشمل كافة مؤسسات التعليم الوطني جامعة نواكشوط العصرية والمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية والمعهد العالي للمحاسبة وإدارة المؤسسات والمعهد العالي للغات والترجمة إضافة إلى جامعة العلوم الإسلامية بلعيون والمعهد العالي للتعليم التكنولوجي بروصو.

الأمين العام للاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا حبيب الله ولد اكاه وفي كلمته الافتتاحية للأسبوع أكد على ضرورة إيجاد حلول سريعة للمشاكل الطلابية المتفاقمة وفي مقدمتها توفير نقل ملائم للطلاب من إلى المركب الجامعي الجديد بما يضمن زيادة أعداد باصات ومحطات النقل، وافتتاح السكن الجامعي المتعثر رغم مرور 4 سنوات على الانتقال للمركب الجامعي الجديد، وكذا تحسين خدمات المطعم الجامعي، وصرف المساعدة الاجتماعية والتراجع عن قرار إقصاء الطلاب من اللجنة الوطنية للمنح وزيادة المنح وتعميمها على الطلاب.

الأمين العام أكد كذلك على رفض القرار الأحادي للمركز الوطني للخدمات الجامعية بصرف المنح الطلابية عن طريق الوكالات البنكية معتبرا أن القرار يمثل تملصا واضحا من إدارة المركز من مسؤولياتها في صرف المنح الطلابية بعد عجزها عن توفير نقل ملائم وسكن وتحسين خدمات المطعم الجامعي، بحيث أصحبت تضع العراقيل أمام الطلاب وتسعى إلى تقليص منحهم عن طريق إجراءات معقدة تسعى بالمحصلة إلى تقليص قيمة المنحة الهزيلة أصلا.

ولد اكاه أكد كذلك على رفضهم المساس بالحريات النقابية داخل الحرم الجامعي معتبرا أن تزايد مظاهر العسكرة داخل الفضاء الجامعي والتضييق على الحريات الفردية والجماعية داخل الحرم الجامعي دليل على تحول الحرم الجامعي من فضاء حر للعلم والحوار والإبداع إلى فضاء تسود فيه المظاهر الأمنية من كاميرات للمراقبة وعمال الشركات الأمنية وهو مايؤثر سلبا على العملية التربوية برمتها.

تجدر الإشارة إلى أن أسبوع الدخول الجامعي حدث سنوي دأب الاتحاد على تنظيمه في كافة مؤسسات التعليم العالي من أجل شرح نظم التعليم المعتمدة في الجامعة ومعاهد التعليم العالي بموريتانيا.

ثلاثاء, 14/11/2017 - 07:56